صحافةمقالات

محاصيل زراعية (العنب)

أشجار العنب من الأشجار المتحملة للحرارة، وكذلك البرودة، من 40 درجة مئوية إلى 4 درجات مئوية تحت الصفر، ولكنها تفضل المناطق المعتدلة المائلة للبرودة؛ كون مناطق الحرارة المرتفعة تدفعها إلى الاستمرار في النمو الخضري وتعطي ثمار متدنية النوعية جداً، وتزهر وتثمر في غالبية فصول السنة، وتزرع على ارتفاعات مختلفة 1000ـ 1700 متر، وعلى المنحدرات الجنوبية والجنوبية الغربية للأودية في المرتفعات الوسطى والشمالية ذات التربة الغامقة والصفراء.

الوقاية:

ينصح بإجراء العمليات الزراعية للتخلص من تلك الأمراض ومنها:

  • الشرعة المرتفعة 5.1 ـ 2متر.
  • الخف والتغريد (الخليب) وهو ازالة اوراق العنب وفتح الأشجار للضوء.
  • §        التعفير بالتراب.
  • توقف الري وقت نضج الثمار.
  • §        التنظيف من الحشائش قبل العقد والإزهار.
  • عند الضرورة تستخدم المبيدات الفطرية الموصى بها.

العمليات الزراعية:

الأصناف:

أصناف العنب كثيرة ومتعددة، وتحتاج إلى دراسة تصنيفية ويوجد في اليمن أكثر من 18صنفا ً بألوان مختلفة (أبيض، أسواد، أحمر) وهناك أكثر من لون وجميعها من عنب المائدة.

 اختيار الأصناف:

  • يجب اختيار الصنف المرغوب والملائم لمنطقة زراعته
  • قوي ومقاوم ويتحمل الاجهادات البيئية
  • التبكير في النضج
  • o       لون الثمار وحجم وشكل العناقيد وعدد العيون الثمرية في القصبة (قوة الحمل) ونسبة العصير والسكر وتواجد البذور من عدمها.

أهم الأصناف البيضاء:

البياض، الرازقي الصغير، الرازقي الكبير(الأطراف)، العرقي، التوليري، أصابع زينب (الرازقي الأبيض المتطاول) العيون ومنها عديم البذرة في الثمار ونها تحتوي على بذور.

أهم الأصناف الملونة:

الأسود الحاتمي، الأسود البني، الرازقي الأحمر كبير الحبة، العاصمي الأحمر، العاصمي الأخضر، العاصمي المشموط (المتداخل أبيض وأحمر).

مواعيد الزراعة:

بعد انتهاء طور السكون، وبداية الفقاع أي في مرحلة جريان العصارة وتفتح البراعم عقب انتهاء فصل الشتاء وبداية الربيع في فترة التقليم (البقيس) منتصف يناير ـ فبراير (عندما تبقس الغرس)

مراحل النمو:

مراحل نمو شجرة العنب السنوية:

1ـ مرحلة جريان العصارة إلى تفتح البراعم

2ـمرحلة تفتح البراعم حتى بداية الأزهار

3ـ مرحلة التزهير وبداية العقد

4ـ مرحلة العقد وبداية النضج

5 ـ مرحلة النضج

6ـ نهاية النضج حتى سقوط الأوراق

7ـ طور السكون (من سقوط الاوراق إلى جريان العصارة)

المراحل المحلية لنمو شجرة العنب:

أربعة أشهر عجيب وأربعة أشهر عنب وأربعة أشهر حطب

طرق ومسافات الزراعة:

تغرس الأعناب على خطوط (زريز) المسافة بينها 4ـ6 أمتار وبين الغرسة والأخرى في الخط 4 ـ 6 أمتار أيضا ً وتزداد هذه المسافات حسب الأصناف

طرق الغرس:

غرس العنب بالترقيد:

يتم غرس العنب خضرياً، إما بالتنكيس، أو الترقيد لأفضل القصبات وأقواها بعمر سنة، أو بالتعقيل، وتتم عملية الترقيد لإنتاج الغرس في مرحلة جريان العصارة وتفتح البراعم (عند التقليم) وتترك القصبة ملحمة مع شجرتها الأم بطول ارتفاع الشجرة حيث يتم ترقيد ودفن من القصبة 3 ـ 4 عقل على عمق 25 ـ 30 سم حتى نفس الفترة من العام القادم

غرس العنب بالعقل (القصبات):

يتم إنتاج شتلات العنب بأخذ عقل من القصبات القوية والسليمة والسميكة والتي بعمر سنة في موعد التقليم بعد انتهاء فصل الشتاء وأخذ عقل منها بالقص بحيث كل عقلة تحتوي على براعم حيث تغرس العقل في مشتل

التسميد:

التسميد العضوي: يضاف لأرض العنب كمية من السماد المتخمر بمعدل 8 ـ 10 سطول للشجرة كل سنتين أو ثلاث سنوات.

التسميد الكيماوي: شجرة العنب تستجيب كثيراً للتسميد خصوصاً تحت الزراعة المروية وأكثر ما تفتقر اليه في بعض مناطق زراعته في بلادنا الأزوات والفوسفور والبوتاسيوم

الري:

العنب في بلادنا يزرع بدون ري معتمداً على الأمطار في كافة المناطق التي يزيد فيها معدل الأمطار عن 350 ملم سنوياً وإذا توفرت مياه الري يفضل بمعدل 2 ـ3 ريات خلال مرحلة النمو الحجمي للثمار، ورية قبل تفتح البراعم، ورية بعد القطاف.

وأفضل الريات تكون في وقت بداية جريان العصارة وأواخر الخريف ثم كل 15 ـ 20 يوم رية، ويمنع الري وقت التزهير ومرحلة النضج الكامل للثمار.

التعشيب:

أشجار العنب من الأشجار الحساسة جداً للأعشاب التي تنافسها الغذاء والماء خصوصاً الحشائش الريزومية كالوبل أو الزيل.

التقليم:

هناك عدة أنواع لتقليم أشجار العنب، والتقليم في العنب هو حجر الزاوية وأهم عملية مرتبطة بحجم الإنتاج ونوعه في العنب فهناك التقليم التشكيلي والتقليم الإثمار والتقليم الخضري

الحصاد:

يتم قطف العنب عند اكتمال النضج وأخذت الثمار لونها الكامل للصنف وطعمها السكري ويتم قطف العناقيد مع جزء من الحامل للعنقود بالعصى والتعامل معها برفق وليس بالسلخ.

محاصيل-زراعية-العنب في اليمن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى