صحافةمقالات

العنب اليمني.. الأعلى جودة وقيمة غذائية وصحية في العالم

اليمن الزراعية – منصور المنتصر

يصنف العنب اليمني على أنه الأجود على مستوى العالم من حيث قيمته الغذائية والصحية؛ نظراً لاحتوائه على نسب عالية ومركزة من العناصر والمعادن والفيتامينات التي أكسبته نكهة خاصة، وطعم لذيذ، وذوق فريد من نوعه بين أصناف العنب على مستوى العالم.

 واحتل العنب اليمني بذلك مكانته، وشهرته، منذ القدم حتى صار يضرب به المثل عن الشخص المحروم، وفاقد الشيء، وغير الموفق الذي لم يذق عنب اليمن وبلح الشام.

وتذكر المصار بأن عدد أصناف العنب في اليمن يصل إلى ٤٠ صنفاً، حيث تحتل مديرية بني حشيش المرتبة الأولى على مستوى الجمهورية من حيث زراعة العنب، وتبلغ انتاجيتها من الأعناب والزبيب ما يقارب ٥٠٠ألف طن بحسب مصادر سابقة لمكتب الزراعة بالمديرية.

بني حشيش في الصدارة

ويقول المزارع محمد الوادي(٦٠عاماً) أحد مزارعي بني حشيش إن مديرية بني حشيش تنفرد لوحدها بزراعة ١٤ صنفاً من أصناف العنب الموجودة في اليمن، وعدد أسمائها كالآتي: (العنب الرازقي، والبياض، والأسود، والعاصمي، والعيون، والزيتون، والحصرم، والحسيني، والحاتمي، والأطراف، والعذار، والقارور، وبيض الحمام، والعرقي) مبيناً إن أشهر تلك الأصناف التي يتم زراعتها بكثرة في بني حشيش تتمثل في العنب العاصمي، والرازقي، والبياض، والأسود.. أما بقية الأصناف فإن زراعتها حد تعبيره أصبح بالنادر، ولا يتم تسويقها، وانما يحتفظ بها المزارعون لأنفسهم كخريف.

وفيما يتعلق بجودة العنب اليمني يفيد المزارع الوادي بأن العنب وفي مراحل سابقة عندما يكتمل النضج كانت جودته تبلغ لدرجة أنه كان يسكر الطيور، بحيث يسهل الامساك بها عندما تتناول منه.

وعند سؤاله عن القيمة الغذائية والصحية من وجهة نظره كمزارع يوضح بأن هذه القيمة للعنب يجسدها المثل الشائع والمتداول بين المزارعين أنفسهم والذي يقول: (أول العنب غذاء وأوسطه دواء وآخره قوى).. مفسراً ذلك بأن تناول العنب في أول الموسم بداية النضج يمد الجسم بالعديد من العناصر والمعادن والفيتامينات التي تمده بالغذاء اللازم، وتعوضه عن النقص في تلك العناصر، بينما تناول العنب في نصف الموسم أو أوسطه فإن ذلك وبحسب تعبيره يعد دواء لمشاكل الضيق والضعف الجنسي والخمول والكسل وأمراض القلب.

تعزيز صحة القلب والشرايين

بما أن تناول العنب يساهم في ضبط مستويات الكولسترول في الجسم، فإنه بالتأكيد سوف يساهم في تعزيز صحة الشرايين والقلب، والسبب في ذلك غالباً يعود إلى احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، واللذان يعتبران مهمين لتنظيم عمل القلب والأوعية الدموية المختلفة ولضبط مستويات ضغط الدم.

الوقاية من فقر الدم

بسبب محتوى العنب العالي من الحديد، فهو يعد مهماً في عملية صناعة الهيموغلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض

إن المحتوى العالي من الألياف في العنب بكافة أنواعه يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين عمليات الأيض في الجسم، كما يساعد في تسهيل عملية الهضم، والرئتين. ويؤكد المزارع الوادي أن تناول العنب في نهاية الموسم بعد اكتمال نضجه يمد الجسم بالقوة والمناعة واللازمة ويمده بالحيوية والنشاط والطاقة.

وينصح الوادي المستهلكين بأفضل الأوقات لتناول العنب من واقع تجربته بالقول: “إن أفضل أوقات تناول العنب يكون في الصباح الباكر على الريق والبطن خاوية كون ذلك ومن وجهته نظره يعمل على تنشيط الدورة الدموية ويعطي الجسم حيوية ونشاطاً طوال اليوم”.

القيمة الغذائية للعنب

وتؤكد العديد من الكتابات والدراسات بأن للعنب فوائد عظيمة تأتي من قيمته الغذائية العالية، فهو يعد مصدراً غنياً للعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تشمل كلاً من:

  • السكريات البسيطة مثل: (الجلوكوز، والفركتوز).
  • مجموعة من الفيتامينات مثل:( الكاروتينات، وفيتامين أ، مجموعة من فيتامينات ب، وفيتامين ج، وفيتامين ك).
  • مجموعة من العناصر مثل: (الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والنحاس، والمنغنيز).
  • الأحماض العضوية مثل: (حمض الستريك (Citric acid)، والأسكوربيك (Ascorbic acid)، والماليك (Malic acid).

المركبات النشيطة، مثل: الفينولات (Phenols).

الألياف الغذائية، مثل: البكتين (Pectin) الذي يتركز في قشرته).

  • مجموعة قوية وفعالة من مضادات الأكسدة، مثل: (التانين (Tannin)، والجيرانيول (Geraniol)، والأنثوسانين (Anthocyanins)، والفلافون (Flavon).

ويوضح الجدول القيمة الغذائية الموجودة في 100 غرام من العنب فيما يلي:

القيمة الغذائية    الكمية/ 100 غرام

الطاقة   69 سعرة حرارية

البروتين 0.72 غرام

الدهون  0.16 غرام

الكربوهيدرات     18.1 غرام

السكر   15.5 غرام

الكالسيوم 10 ملليغرام

الحديد   0.36 ملليغرام

الصوديوم        2 ملليغرام

البوتاسيوم        191 ملليغرام

فيتامين ج        3.2 ملليغرام

فيتامين ك        14.6 ميكروغرام

القيمة الصحية

تؤكد الدراسات بأن للعنب فوائد صحية كثيرة أهمها:

  1. تقليل مستويات الكولسترول في الجسم

باحتواء العنب على الألياف الغذائية ومواد فعالة ومضادات أكسدة، فسيكون له دور كبير في تخفيض نسبة كولسترول الدم، ويحتوي العنب الأحمر بشكل خاص على تراكيز كبيرة من مادة ريسفيراترول (Resveratrol) التي تساهم في التحكم بمستويات الكولسترول في الجسم.

  • تعزيز صحة القلب والشرايين

أحد فوائد العنب للرجال أنه يقي من الإصابة بأمراض البروستاتا، إذ أن بعض مستخلصات بذور العنب تقدم فعالية مثبطة لإنزيم الأروماتيز (Aromatase inhibitor) التي تعمل كمثبط لهرمون الإستروجين (Estrogen) الذي بدوره يقلل من خطر ارتفاع هرمون الإستروجين الذي يسبب أمراض البروستاتا.

تعزيز النشاط الجنسي

من فوائد العنب للرجال أنه يعزز من النشاط الجنسي، حيث يُعد العنب إحدى الفواكه الغنية بمركبات الفلافونويد (Flavonoids)  التي تقلل من خطر الإصابة بضعف الانتصاب (Erectile Dysfunction) مما يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال.

زيادة اللياقة الجسدية

إن زيادة اللياقة والقدرة الجسدية هي إحدى فوائد العنب للرجال، إذ أن قشرة العنب تحتوي على العديد من المركبات المفيدة، مثل الكاتشينات(Catechins)، والكويرسيتين،(Quercetin)  وريسفيراترول (Resveratrol) التي تعزز وظائف العضلات وتزيد من الوقت اللازم للوصول إلى مرحلة إرهاق العضلات).

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

من فوائد العنب للرجال أنه يعزز من صحة القلب، إذ أن مركبي الكويرسيتين وريسفيراترول يقللان من خطر الإصابة بتصلب الشرايين (Atherosclerosis)، كما أن مركبات البوليفينول (Polyphenols) تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب تحمي من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

والجدير ذكره أن العنب أيضًا يساعد على انتظام ضغط الدم، إذ أنه غني بالبوتاسيوم (Potassium) الذي يقلل من آثار الصوديوم على ضغط الدم، كما أن الألياف الموجودة في العنب تحافظ على مستوى ضغط الدم.

حماية العين

تُعد حماية العين إحدى فوائد العنب للرجال، حيث يحتوي العنب على مركبي اللوتين (Lutein) وزياكسانثين (Zeaxanthin) اللذين يحميان من الضرر الذي يصيب الشبكية بسبب الجذور الحرة، مما يقلل من خطر الإصابة بالساد (Cataracts).

كما أن للعنب فائدة كبيرة في الحفاظ على جمال البشرة لدى النساء ويزيدها نظارة بحكم ما يحتويه من العناصر والسوائل التي يحتوي عليها.

العنب-اليمني..-الأعلى-جودة-وقيمة-غذائية-وصحية-في-العالم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى