الأخبارمتابعات

تدشين المرحلة الثانية من توزيع منظومة الطاقة الشمسية بمديرية صوير بمحافظة عمران

فريق ميداني يطلع على آلية التطبيق العملي للتدريب لحماية الثروة الحيوانية بريدة

ورشة عمل بمديرية العشة حول التوعية بدور العمل التعاوني

دشنت جمعية صوير التعاونية الزراعية المرحلة الثانية من توزيع 22 منظومة طاقة شمسية بكلفة 14 ملايين و148 ألف ريال، لـ 22مزارعاً في هيئة قروض بيضاء.
وفي حفل التدشين، الذي أقيم برعاية من اللجنة الزراعية والسمكية العليا والسلطة المحلية بمحافظة عمران وبالتعاون مع مكتب الزراعة بالمحافظة والسلطة المحلية ومكتب الزراعة بمديرية صوير وبمساندة مؤسسة بنيان التنموية ضمن برنامج البنيان المرصوص، أوضح مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس ناجي سلامة أنه تم توزيع هذه المنظومات بنسبة 50% قدمت من المزارعين، و50% من وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية بالمحافظة.
ولفت إلى أن المبادرة تأتي استجابة لتوجيهات قائد الثورة السيد العلم والقيادة السياسية للتوسع في زراعة القمح والذرة الشامية والبقوليات على مستوى الجمهورية.
من جانبه أشار رئيس جمعية صوير إلى أن هذه الخطوة تأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة الثورية، ووفقاً لخطط اللجنة الزراعية للتوسع في زراعة القمح والذرة الشامية والبقوليات.
ولفت إلى أن الجمعية ستستهدف في مراحلها القادمة أكبر عدد من المزارعين بما يسهم في الاستغلال الأمثل للأراضي الزراعية ورفع مستوى الإنتاج وتحسين جودة المحاصيل، منوهاً بدور فرسان التنمية والمتطوعين في تحفيز المجتمع واستنهاض الطاقات والإمكانات.
من جهتهم عبر المزارعون عن شكرهم وتقديرهم لكل من وجه أو ساهم في تنفيذ المشروع، معلنين استعدادهم العمل بكل ما هو متاح من الطاقات والامكانيات على تحقيق الاكتفاء الذاتي، الذي سيكون من ثماره الاستقلال بالقرار الاقتصادي وكسر الحصار.
وفي سياق منفصل اطلع فريق ميداني خلال زيارته لمديرية ريدة بمحافظة عمران على آلية التطبيق العملي للتدريب في مجال حماية الثروة الحيوانية.
وتعرف الفريق على طرق تأهيل الكوادر المتدربة وتعريفهم بكيفية الوقاية من الأمراض التي تهدد الثروة الحيوانية.
وتم اكساب المتدربين مهارات حقلية مثل (طرق إعطاء الأدوية ومواقعها في جسم الحيوان، وطريقة المجارحة، وقص الأظلاف والقرون، وخصي الحيوانات بحسب تواجد بعضها)، كما تم التوعية الكاملة للمجتمع عن الأمراض ومعالجتها والتوعية عن مخاطر ذبح الإناث والمواليد الصغيرة وخطورة ذلك في المجتمع.
وفي سياق آخر أقيمت في مديرية العشة بمحافظة عمران ورشة عمل لـ 23 متدرباً من فرسان الجمعيات بالمديرية، حول الإرشاد الزراعي والتوعية بأهمية دور العمل التعاوني والانتساب الى الجمعيات لخدمة جهود التنمية الزراعية.
وهدفت الورشة إلى تأهيل كوادر فرسان التنمية في المديرية وتعريفهم بمفاهيم تتعلق بأهمية الجانب التوعوي والإرشادي للمزارعين من خلال تنفيذ جلسات توعية بأهمية الجمعيات التعاونية ودورها في تحقيق التنمية الاجتماعية.
وأكدت الورشة على توعية المزارعين وتشجيعهم للانتساب الى الجمعيات التعاونية على مستوى العزل، وتشكيل الهيئة الادارية للجمعية، الى جانب تسجيل المزارعين الذين سيتم منحهم قروض بذور قمح عبر الزراعة التعاقدية.
وأوصت الورشة بتعزيز جوانب التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة من خلال منع التحطيب الجائر للأشجار، وكذا أهمية التسويق ومن ضمنها تسويق العسل البلدي والحفاظ على جودة المنتج من أجل الحصول على سعر مناسب.
وحثت الورشة على التركيز على التوعية بأهمية الحفاظ على الثروة الحيوانية من خلال توفير العلاجات المناسبة للأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية عبر عمال الصحة الحيوانية، الى جانب تفعيل الارشاد الزراعي في تنفيذ جلسات ارشادية للمزارعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى