تقاريرصحافة

ثورة 21 من سبتمبر أعادت الحياة للمجتمع وجعلته مشاركاً رئيسياً في التنمية

غرفة طوارئ وادي مور.. الشرارة الأولى في العمل التنموي

الحسين اليزيدي

ما إن انبلج نور الحق في سماء الواحد والعشرين من سبتمبر الصمود إلا وباتت عزيمة الانتصار تشع في كل جبل وواد في هذه الأرض الطيبة وإلى جانب البندقية في ساحات الوغى انطلق ثلة من المتطوعين من وادي مور في -سنة 2016- يذيدون بلا مقابل الخراب عن ممتلكات الناس، ويفتحون طريقاً للماء، وطريقاً للانطلاق في مسارٍ تنموي أصبحت آثاره حاضرة في أودية وشعاب 17 محافظة حرة.
أحمد هيج من أوائل العاملين في مجال العمل التطوعي في وادي مور من مديرية الزهرة بدأ متطوعاً ضمن مجموعة من المبادرين لخدمة الناس في 2016 كان العدوان في أشد ضراوته.
يقول هيج “نزح المئات من الأهالي، وأصبحت المنازل رميماً -ومثلها المزارع- في وادي مور عام 2016 بعد توقف هيئة تطوير تهامة عن العمل التي كانت معنية بإصلاح قنوات الوادي، ولم يجد الأهالي توجهاً حكومياً ينقذهم من الحالة التي وصلوا إليها، فمعدات الهيئة الحكومية تعرضت للتدمير الجزئي والكلي، وما تبقى منها ساكن لا يتحرك، و لا توجد الميزانية لتحريكها، فأصبحت الترسبات التي سببتها الأشجار المتواجدة على ضفاف القنوات لا تستوعب سوى 20% من الكمية الحقيقة من المياه التي كانت تستوعبها قبل حدوث الأضرار، بالإضافة إلى الترسبات التي حدثت في الأراضي الزراعية والتي جعلت منسوب ارتفاع الأراضي يساوي منسوب القناه، فأنشأت غرفة طوارئ وادي مور لتحريك لجان مجتمعية بغرض توعية المجتمع بأهمية العمل التطوعي والمبادرات المجتمعية التي تحتاجها المنطقة لإصلاح القنوات المتضررة.
ويضيف متعجباً:”كان الناس يتساءلون في حالة قلق رهيبة: هل ستأتي منظمة تنقذهم وتعيد مزارعهم، وكنت واحد منهم لولا الإنسان الذي بُعث كقارون يقول للمزارعين ممتلكاتكم باستطاعتكم اصلاحها بأيديكم دون الآخرين.. أقصد بذلك السيد إبراهيم المداني الذي حرك فينا بذرة الإحسان، وبدأنا العمل التطوعي تحت الشمس في تهامة لأيام طوال.
وغرفة طوارئ وادي مور، هي غرفة طوارئ لصيانة المنشآت المائية في وادي مور وهي لجنة مجتمعية شكلتها جمعيات مستخدمي المياه والمتطوعين المجتمعيين الفاعلين في وادي مور، وتم اعتمادها رسمياً من قبل السلطة المحلية بمديرية الزهرة بتاريخ 25/5/2016م وحظيت بدعم قيادة محافظة الحديدة ومباركة وزارة الزراعة والري.
ويستطرد هيج بالقول: “بدأنا التطوع في غرفة وادي مور في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها البلد بسبب العدوان، وكان الهدف الرئيسي مننا كمتطوعين في غرفة طوارئ وادي مور هو تفعيل الدور المجتمعي لصيانة المنشأة المائية بوادي مور وما تحتويه من حاجز تحويلي كبير وقنوات رئيسية تزيد عن 47 كيلو متر.
ويواصل: “عندما رأى المجتمع الأهداف التي انطلقت منها غرفة طوارئ وادي مور ممثلة بحماية وصيانة السد التحويلي وما يتبعه من منشآت مائية وآليات، وأيضاً حماية السكان والأراضي الزراعية من أضرار الفيضانات، انطلق الأهالي في العمل والمساهمة بتكلفة القطع المتوقفة وتفعيلها في اصلاح قنوات الوادي، فكان هذا انتصار لكل الجهود التي بذلناها كمتطوعين.
ويوضح أحمد هيج الذي أصبح عضواً نشطاً في غرفة طوارئ تهامة آنذاك ومن مؤسسيها أن هيمنة المنظمات ابان بدء العدوان على البلاد استطاعت غرفة طوارئ وادي مور تفعيل وتنظيم المجتمع في خدمة نفسه، حيث أنجزت الغرفة العديد من المشاريع التنموية منذ تأسيسها في 25 مارس 2016 م، ونفذت اصلاح عقم عباس – المرحلة الأولى بتمويل حكومي ومساهمة مجتمعية، كما أنهت قرابة 93% من مشروع صيانة القناة الشمالية و60% من مشروع تنظيف القناة الجنوبية، كما أنجزت مشروع عباس المرحلة الثانية، وأنجزت مشروع حماية قرى الرافعي والمساني.
ويختتم: عندما رأينا المجتمع يعمل لإصلاح القنوات، وقد كسر حاجز الانتظار للمنظمات كان بالنسبة لنا انتصاراً تنموياً، اليوم جعلناه واقعاً في كل مديريات تهامة بأيادي المجتمع، وأكثر من ألف فارس تنموي متطوع في تهامة.
من جهته يقول حمزة منسكي أحد أبناء وادي مور إن توقف هيئة تطوير تهامة تسبب في تكدس الأشجار والصخور والأتربة وانسداد القنوات المائية فيه، ما أدى إلى انحراف سيول الأمطار نحو منازل ومزارع المواطنين، متسببة في نزوح عشرات الأسر، ونفوق المئات من الأغنام والماشية وجرف الأراضي الزراعية.
وجاء تدخل غرفة طوارئ 2017، عن طريق تفعيل المبادرات المجتمعية وتدريب وتأهيل الشباب من المجتمع، وجمع المساهمات وحشد المواطنين للتعاون، وتم صيانة قناتين شمالية بطول 18 كيلو متر، وجنوبية بطول 24 كيلو متر، وجرت عمليات صيانة للقناتين مرة أخرى في عام 2020، وأصبح المجتمع في وادي مور هو من يقود التنمية.
ويضيف أن نجاح تلك التجربة، سرّع انتقالها إلى مناطق أخرى مثل قناة وادي زبيد التي كانت متوقفة منذ عشرين عاماً.

العمل المجتمعي المنظم
جاءت مؤسسة بنيان التنموية كفكرة لتنظيم عمل المبادرات المجتمعية بعد النجاحات التي تحققت في وادي مور، وتبنت السير وفق مبدأ (التمكين الاقتصادي) عن طريق إحياء المبادرات التطوعية وتنفيذها وتنظيم العمل الطوعي، وإنشاء الجمعيات التعاونية متعددة الأغراض والقيام بحملات توعوية للمجتمع بأهمية الجمعيات والمساهمة فيها.
وركزت بشكل رئيس على دعم الجمعيات الزراعية وتطويرها وفق خطط وطرق فنية حديثة، وتدريب ضباط إقراض وباحثين في التخطيط، لتصبح قادرة ومتمكنة في قيادة المشاريع الاجتماعية والاقتصادية.

أولويات ثلاث
منسق التخطيط والدراسات في المؤسسة قابوس سعيد يقول إن المؤسسة تعمل في جانب التمكين الاقتصادي وفق ثلاث أولويات هي (الغذاء – الدواء – الملبس) بهدف خفض فاتورة الاستيراد، لإيجاد اقتصاد مجتمع مقاوم بإنتاج مواد خام محلية؛ حيث تبنت في هذا الاطار 160 مشروعًا في إنتاج المواد الخام المحلية، منها 23 مشروعًا في النحل والعسل، و50 في جانب الحبوب، و 66 في الثروة الحيوانية، و 13 في جانب الدجاج البلدي، و 15 في جانب البقوليات، واثنين مشاريع في مجال التمور، و11 مشروعاً في الغطاء النباتي، و4 في المحاصيل النقدية في مجال القطن والبن والسمسم، واثنين مشاريع في العطريات من ضمنها الكمون والزنجبيل، ومثله في إدارة القروض، ومشروع أخير في الألبان.

الزراعة كأولوية
وتركز مؤسسة بنيان التنموية بأنشطتها على الزراعة بشكل رئيسي لإحداث نهضة زراعية تقلص فاتورة الاستيراد بالتركيز على سلسلة القيمة وإنشاء مجموعة شركات تسويقية بنظام الاكتتاب وجمعيات زراعية ومنع استيراد المنتجات الزراعية من الخارج، وانتخاب بذور محسنة لمختلف الزراعات وتشجيع المزارعين بتسويق منتجاتهم.
وفي هذا، ساهمت المؤسسة بتدريب 26 جمعية تعاونية متعددة الأغراض في 17 محافظة.
ومنذ بداية 2023 نفذ المجتمع بإسناد من المؤسسة، 8626 مبادرة في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية منها 1146 بمجال الزراعة، و1016 في مجال البيئة، وتفعيل 56 جمعية زراعية، وتأهيل 50 سدًا وخزانًا مجتمعيا، وصيانة أكثر من 200 خزان حكومي، وتفعيل 8078 حِراثة مجتمعية، 24 ألف متطوع، وإنشاء أكثر من 400 مدرسة زراعية حقلية، وبلغ عدد المستفيدين من التوعية في المجال الزراعي قرابة 401,251 مستفيداً، وتم زراعة أكثر من 5.7 مليون شتلة زراعية.
منسق التخطيط قابوس سعيد تحدث عن 33 نموذج في جانب الإبداع والابتكار 15 نموذجاً جاهزاً للتصنيع تم اختباره في الميدان وتجربته مع المزارعين من أعلاف وبذّارات، ومحاريث.
وأشار إلى الاهتمام بمشاريع التدبير المنزلي وتوفير الأسواق لهذه المنتجات والترويج لها، بهدف وصول الأسرة إلى الاكتفاء الذاتي.

الاكتفاء الذاتي
الإجراءات والسياسات التي تنفذها «بنيان» أدت إلى رفع إنتاجية القطاع الزراعي، ورفع مستوى الاكتفاء الذاتي للغذاء، وتشجيع التوسع في القطاع الزراعي، وبخاصة في محاصيل الحبوب والبقوليات وتطوير قدرات ومساهمات البحوث والإرشاد الزراعي، والثروة المائية في تحسين الإنتاج الزراعي، وكل ذلك نتج عنه ارتفاع نسبة المحاصيل خلال العامين الماضيين.

سوق الخميس.. أنموذجاً
جسدت مؤسسة بنيان دور الراعي للأسر المنتجة عن طريق التوعية والتدريب والتمكين بالقروض ضمن توجهات اللجنة الزراعية لدعم المنتج المحلي، حيث ساهمت المؤسسة وبتمويل اللجنة الزراعية في تطور وتنوع المنتجات وخلق الحافز لدى الأسر المنتجة نحو الاستمرار والتطور، وبات سوق الخميس معرضاً أسبوعياً مليئاً بقصص النجاح والابتكار، ويحوي مواداً غذائية وإكسسوارات وملابس وأزياء وعطور وبخور ومنظِّفات ومنتجات أخرى، ويضم أجنحة خاصة للأسر المنتجة تُعرض فيه نماذج لمختلف المنتجات المحلية، في صورة معبرة عن عزيمة تتحدى ظروف الحرب والحصار.
ويتحدث أحد رواد سوق الخميس عن أهمية السوق باحتوائه المنتجات المحلية، خصوصاً المأكولات، كونها ذات جودة أعلى من المنتجات المستوردة المشبعة بالدهون والسكريات التي تسبب أمراض ومضاعفات.
وتكمن قيمة سوق الخميس بتجسيده لثقافة الأسواق القديمة المشهورة في زمن الآباء والأجداد خصوصاً في الأرياف التي مازالت بعضها قائمة حتى الآن.

تطور وانتشار
ومن فجوة افتقاد المنتجات المحلية للتسويق جاء في عام 2021 مشروع (آر أم سي) لتسويق البن إلكترونياً، كتجربة جديدة، لتعريف العالم بالمنتج المحلي وجودته.
ويتحدث الشاب يونس (من) صاحب فكرة المشروع التسويقي، المشارك في سوق الخميس، عن بداية إطلاق مشروعه، بأنه واجه صعوبات في الجانب المادي والتسويقي، واحتكار كبار التجار لمزارعي البن، ويقول: “واجهتني صعوبات وعوائق كأي شاب يبدأ مشروعه من الصفر، لكن الأهم أمامي كان يتمثل في كيفية تحويل تلك المعوقات إلى فرص نجاح، وبفضل الله وتوفيقه والعزيمة والإصرار على النجاح، تكللت بداياتي بالنجاح الجزئي وشجعني ذلك في الاستمرار”.

غرفة طوارئ وادي مور.. الشرارة الأولى في العمل التنموي
غرفة طوارئ وادي مور.. الشرارة الأولى في العمل التنموي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى