موجهات حكيمة

الدكتور الرباعي: تحقيق الاكتفاء الذاتي لم يعد مهمة مستحيلة في ظل وجود قيادة حكيمة وإرادة سياسية مستقلة

عقد اجتماعاً بمديرية مزهر وتفقد عدداً من الحواجز المائية

تمكين المزارعين من الحصول على البذور المحسنة يحفز على زراعة مساحات واسعة من محاصيل الحبوب والبقوليات

اليمن الزراعية – خاص

أكد نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، أن ثورة الـ21 من سبتمبر أعادت للقطاع الزراعي اعتباره وأهميته، وأنها مثلت نقطة الانطلاق نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير الأمن الغذائي.
وأوضح في كلمة له الأحد الماضي خلال اجتماع في مديرية السلفية بمحافظة ريمة أن تحقيق الاكتفاء الذاتي لم يعد مهمة مستحيلة، في ظل وجود قيادة حكيمة وإرادة سياسية مستقلة لا تخضع لإملاءات قوى الهيمنة والاستكبار العالمي، مشيراً إلى أهمية تفعيل المبادرات المجتمعية، واستغلال المقومات الزراعية التي تتمتع بها المديرية.
وحث على تفعيل الجمعيات الزراعية وتعزيز دورها في النهوض بالقطاع الزراعي، داعياً المزارعين إلى الانضمام إلى جمعية السلفية للاستفادة من المزايا والتسهيلات المقدمة في إطار الجمعيات، مشيداً بتفاعل أبناء ريمة في تفعيل المبادرات المجتمعية والتي تعد محافظة رائدة ونموذجية في تنفيذها سواء الزراعية أو الخدمية.
من جانبه أشاد مدير مديرية السلفية بما تقوم به اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري من دعم واهتمام بالقطاع الزراعي في ريمة عموما والسلفية خصوصاً، مشيراً إلى الصعوبات التي تواجه المزارعين في المديرية.
وعلى صعيد متصل اطلع نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي على تجهيز المشتل الزراعي بمديرية بلاد الطعام بمحافظة ريمة.
وخلال الزيارة أكد الرباعي على أهمية المشتل والذي سيكون له دور كبير في توفير الشتلات الزراعية لأبناء المديرية والمناطق المجاورة، مشدداً على ضرورة الاهتمام بشتلات البن، والفواكه التي تجود بها المديرية.
من جانبه أشاد مدير مكتب الزراعة والري بالمحافظة بدعم اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري، لافتاً إلى احتياجات المشتل منها توفير شبكة ري حديثة بالإضافة الى خزان مياه، منوها بدور أبناء المجتمع المتفاعل والمبادر في العمل الطوعي والمجتمعي.
وخلال زيارته لمحافظة ريمة اطلع نائب وزير الزراعة الدكتور رضوان الرباعي برفقة اللجنة الرئاسية للحشد في محافظة ريمة على سير العمل في عدد من الحواجز المائية في منطقة بني الضبيبي التي ينفذها الأهالي بمبادرات مجتمعية والمشاركة والتنسيق مع مؤسسة بنيان التنموية والتي من خلالها، يتحقق النهوض بالقطاع الزراعي من خلال حصاد المياه و الاستفادة من مواسم الأمطار.
أوضح نائب وزير الزراعة الدكتور رضوان الرباعي أن هذه المبادرات تأتي في خطة قيادة المحافظة بالتنسيق مع اللجنة الزراعية العليا لتعزيز مشاركة المجتمع في تنفيذ المشاريع الزراعية، لافتاً إلى أنه يتم تنفيذ العديد من المبادرات المجتمعية في مختلف العزل في مجال الحواجز المائية وغيرها من المبادرات.
فيما أكد مدير التنفيذي لمؤسسة بنيان الدكتور محمد المداني على أهمية تحفيز طاقات المجتمع نحو التوسع في الزراعة للتغلب على التحديات التي فرضها العدوان.
ودعا إلى التفاعل مع أنشطة اللجنة الزراعية للتوسع في تنفيذ المبادرات تنفيذاً لموجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى للوصول إلى الاكتفاء الذاتي.
وفي سياق أنشطته وزيارته لمحافظة ريمة عقد الدكتور الرباعي اجتماعاً في مديرية مزهر لمناقشة الجوانب المتعلقة بمشروع التوسع في زراعة الحبوب والبقوليات في المديرية.
وركز الاجتماع على أهمية دعم وتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة الحبوب والبقوليات بما يسهم في خفض فاتورة الاستيراد وتحقيق الأمن الغذائي وبما يترجم التوجهات الهادفة للوصول الى الاكتفاء الذاتي.
وفي الاجتماع أكد نائب وزير الزراعة أهمية التعاون والتنسيق بين مكتب الزراعة بالمحافظة والجمعيات التعاونية لتقديم تسهيلات للمزارعين بما يشجعهم ويحفزهم على التوجه نحو التوسع في زراعة محاصيل الحبوب بشكل عام.
وقدم الدكتور الرباعي شرحا توضيحياً حول طرق العمل والأولويات التي ينبغي التركيز عليها في تنفيذ خطط وبرامج النهوض بالقطاع الزراعي، حاثاً على تعزيز دور الإرشاد الزراعي لتوعية المزارعين بأهمية الانتساب إلى الجمعيات التعاونية الزراعية للاستفادة من المزايا والتسهيلات التي تحظى بها الجمعيات سواء في توفير المدخلات وكذا البذور والقروض الميسرة والخدمات الأخرى.
واعتبر تمكين المزارعين من الحصول على البذور المحسنة من أبرز العوامل التي تدفعهم وتحفزهم على زراعة مساحات واسعة من المحاصيل خاصة الحبوب والبقوليات.
وكانت اللجنة الرئاسية المكلفة بالتحشيد في محافظة ريمة برئاسة رئيس اللجنة الوطنية العليا لمكافحة الفساد القاضي مجاهد احمد عبدالله ومعه نائب وزير الزراعة نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، وأعضاء مجلس الشورى حسن طه وأحمد عبد الرحيم وصلاح الضبيبي ومسؤول التعبئة بالمحافظة محمد النهاري والمدير التنفيذي لمؤسسة بنيان الدكتور محمد المداني قد اختتمت النزول الميداني للتحشيد من أجل المشاركة الفاعلة في إحياء ذكرى المولد النبوي في بني الضبيبي والتي تأتي تتويجاً للأنشطة والفعاليات المنفذة في حضرة الرسول الأعظم.
وشاركت اللجنة الرئاسية ومعها قيادات السلطة المحلية والتعبئة العامة بالمحافظة، في الفعالية المركزية ببني الضبيبي، بحضور حشد كبير من المواطنين الذين تقاطروا من مختلف العزل والقرى.

الدكتور الرباعي: تحقيق الاكتفاء الذاتي لم يعد مهمة مستحيلة في ظل وجود قيادة حكيمة وإرادة سياسية مستقلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى