الأخبارمتابعات

فريق هندسي يبدأ بتجهيز محطة المشتقات النفطية الخاصة بمكتب الزراعة والري

دورة تدريبية للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب عن طرق ووسائل زيادة الإنتاج لمحصول القمح

اليمن الزراعية – الجوف

أقامت المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب بالتنسيق مع مكتب الزراعة والري بمحافظة الجوف دورة تدريبية لمجموعة من المزارعين عن طرق ووسائل زيادة الإنتاج والإنتاجية والتسويق التعاوني لمحاصيل الحبوب والبقوليات في عدد من المديريات بالمحافظة برعاية اللجنة الزراعية والسمكية العليا.
وتم تدريب عدد من المزارعين عن كيفية تحضير الأرض لزراعة محصول القمح ابتداء من عملية الحراثة على أن تحرث الأرض حرثاً جيداً في الحرثة الأولى على عمق 20–25سم بالمحراث القلاب وتحرث مرة ثانية بشكل متعامد على الحرثة الأولى بالمحراث الحفّار.
وخلال الدورة تم التركيز على تسوية الأرض وتقسيمها، وذلك لتنظيم عملية الري وعدم تجميع المياه في الأماكن المنخفضة مما يسبب اصفرار النبات، كما تم مناقشة أهمية التعشيب وإزالة الحشائش التي تعمل على إضعاف نبات القمح ويؤثر على الإنتاجية لأنها تنافس القمح على العناصر الغذائية والماء والضوء.
من جانب آخر بدأ فريق هندسي من شركة النفط مُكلف من اللجنة الزراعية والسمكية العليا السبت الماضي بتجهيز محطة المشتقات النفطية الخاصة بمكتب الزراعة والري بالجوف.
وكُلف الفريق الهندسي الخاص بصيانة وتجهيز المحطة بعد جهود حثيثة ومتابعة مستمرة من مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة مهدي قاسم الظمين في صيانة محطة الوقود واصلاح أو تبديل أي اختلالات في المحطة حتى يتم التمكن من إعادتها للخدمة من جديد.
ونوه مدير عام الزراعة الظمين على أهمية المحطة في توفير خدمات المشتقات النفطية والتي ستسهم في تقديم وتسهيل المشتقات النفطية للمعدات في عمل المبادرات والمشاريع الزراعية لمختلف مديريات المحافظة.
وأضاف الى أن محافظة الجوف تفتقر إلى قلة المبادرات والمشاريع الزراعية المنفذة في المحافظة، والتي تعتبر عنصراً أساسياً وركناً رئيسياً لتوسيع نطاق العملية الزراعية كالكرفانات والحواجز والسدود التي تساعد على تخزين المياه الجوفية.

دورة تدريبية للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب عن طرق ووسائل زيادة الإنتاج لمحصول القمح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى