إرشاداتصحافة

البقوليات.. الأهمية الغذائية والصحية

محمد عبد القادر

البقوليات هي مجموعة من النباتات التي تنمو ويكون محصولها على شكل قرون، وتحتوي على بذور مغذية، ولها العديد من الأنواع التي تختلف بشكلها، وطعمها، واستخدامها، وحتّى قيمتها الغذائية، كالفاصوليا والعدس والفول والبزاليا والحمص وغيرها.
القيمة الغذائية للبقوليات
تحتوي البقوليات على مجموعة متنوعة من المغذيات المهمة والأساسية التي تشمل البروتينات، الألياف، الكربوهيدرات، الفيتامينات والمعادن، وتُعدّ بديلاً جيداً للحوم، إذ أنَّها تعد من أهم المصادر للبروتينات النباتية، خاصة في المناطق التي يتعذَّر فيها الحصول على اللحوم، ومنتجات الألبان مادياً أو اقتصادياً.

القيمة الصحية للبقوليات
البقوليات منخفضة الدهون وغنية بالألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تخفِّض مستوى الكولسترول وتساعد على ضبط نسبة السكر في الدم.
ونظراً لتلك الخصائص فإن منظمات الصحة توصي بها من أجل مكافحة الأمراض غير المعدية، مثل السكر وأمراض القلب.
وثبت أيضاً أن البقول تساعد على مكافحة البدانة.
ويتميز كل نوع من أنواع البقوليات باحتوائه على نوع واحد على الأقل من الأحماض الأمينية الأساسية ليست موجودة في الأنواع الأخرى، ولذلك فالطريقة الأفضل للحصول على قيمة غذائية متوازنة من الأحماض الأمينية الأساسية هي تناولها مع الخبز المركب الذي مصدره دقيقاً مخلوطاً من أكثر من نوع من أنواع الحبوب؛ كون الحبوب المخلوطة تسد النقص في تلك الأحماض الأمينية الأساسية، وبذلك يمكن أن تكون بديلاً مناسباً للبروتين ذي المصدر الحيواني كاللحوم.

البقوليات والأمن الغذائي
يمكن للبقوليات أن تحقق درجة كبيرة من الأمن الغذائي(الاحتياجات الغذائية) للمزارعين من خلال استهلاك المحصول كوجبات غذائية، وبيع الفائض منه والحصول على مقابل مادي، يغطي بعضاً من احتياجاتهم الأخرى في الحياة، وتشجيع وتحفيز وتوسعة زراعة البقوليات محلياً يعزز الأمن الغذائي للبلاد، ويقلل من اعتمادها إلى حد كبير على الخارج.
البقوليات والتوازن البيئي وخصوبة التربة
تمتلك المحاصيل البقولية خصائص تثبيت النيتروجين التي تتميَّز بها البقول تحسن خصوبة التربة، ويؤدي ذلك إلى زيادة وتحسين إنتاجية الأراضي الزراعية.
وعن طريق استخدام محاصيل البقول في الزراعة البينية ومحاصيل التغطية، يمكن للمزارعين أيضاً تعزيز التنوع البيولوجي للمزارع والتنوع البيولوجي للتربة والوقاية من الآفات الضارة والأمراض.
ويمكن التقليل من الفجوة الحاصلة بين ما نزرعه وما نحتاجه من البقوليات وبدرجة أساسيه من الفاصوليا، بحيث تصرف اليمن عشرات الملايين من الدولارات لاستيراد احتياجات السوق المحلية من الفاصوليا، والأنواع الأخرى من البقوليات ويمكن ايراد بعض النقاط التي يمكن أن تفيد في هذا الجانب كما يلي:
-1 العمل البحثي الجاد الهادف الى تحسين إنتاجية الأصناف المحلية ومقاومتها للأمراض والآفات، حيث أن الأصناف الحالية تعاني من تدني الإنتاجية، وتعطي احساساً للمزارعين بعدم جدوى زراعتها.
-2 تشجيع المزارعين على الزراعة البينية للبقوليات كونها عامل مهم بخصوبة وجودة التربة.
-3 تشجيع المزارعين بضرورة زراعة البقوليات كتقليد أساسي لتلبية احتياجات المزارع نفسه على الأقل من البقوليات وبدرجة أساسية من الفاصوليا.
-4 تشجيع الزراعة التعاقدية المنصفة سيحفز مناطق زراعية كثيرة لزراعة الفاصوليا كما حصل في محصول الثوم.
-5 وجود منافذ تسويق منصفة لتصريف محاصيل المزارعين من الفاصوليا والأنواع الأخرى من البقول، ويمكن أيضا إدخال المحاصيل المحلية في تركيبة الدقيق المركب.
-6 مواكبة طرق وآليات الزراعة الحديثة ومنها زراعة البقول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى