الأخبارثروة سمكية

نائب وزير الثروة السمكية يزور مديرية الصليف بالحديدة ويتفقد أوضاع الصيادين

نائب وزير الثروة السمكية يزور مديرية الصليف بالحديدة ويتفقد أوضاع الصيادين

اليمن الزراعية – الحديدة

كثف نائب وزير الثروة السمكية طاهر خاطر خلال الأسبوع الماضي زيارته إلى عدة مناطق بمحافظة الحديدة غربي اليمن، مطلعاً على أوضاع الصيادين، ومتفقداً المراكز التابعة لهم، حيث زار مركز الإنزال السمكي في مديرية الصليف، واطلع على وضع العاملين فيه والصيادين في المنطقة.
واستمع خاطر إلى شرح مفصل حول التحديات التي تواجه الصيادون ومركز الإنزال والامكانيات المطلوبة للنهوض بالقطاع السمكي بما يلبي احتياجات نحو 2000 من الصيادين في المنطقة، مؤكداً حرص الوزارة على دعم ومساعدة الصيادين من خلال توجهاتها ضمن خطة سلاسل القيمة لتحسين وتطوير القطاع السمكي بالتعاون مع اللجنة الزراعية السمكية العليا إلى تطوير البنى التحتية للقطاع السمكي وبعض مراكز الانزال القائمة.
ونوه بمساعي الوزارة لتوفير الموارد اللازمة والدعم المالي والتقني للصيادين ولتحسين أداء مركز الانزال وتطوير قدراته لضمان استمرار مهامه في خدمة الصيادين والقطاع السمكي، مشيداً بجهود الصيادين وعملهم الشاق في البحر.
وأكد خاطر استعداد الوزارة وحرصها بالتعاون مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا على توفير كافة الدعم والمساعدة لهم لتحسين أوضاعهم والاستفادة القصوى من الموارد السمكية المتاحة وتطوير القطاع السمكي في المنطقة.
وخلال زيارته للمديرية عقد نائب وزير الثروة السمكية طاهر خاطر اجتماعاً موسعاً لمناقشة أوضاع الصيادين والجهود المبذولة لحماية المخزون السمكي وتطوير القطاع السمكي في مديرية الصليف بمحافظة الحديدة.
واستعرض الاجتماع القضايا والمشاكل التي تواجه الصيادون ومجال الانتاج والارشاد السمكي في المنطقة والبحث عن حلول فعالة، متناولاً عدداً من القضايا بما في ذلك تحسين ظروف العمل للصيادين وتطوير البنية التحتية لمركز الانزال، وتعزيز التعاون بين جميع الجهات المعنية لتعزيز مستوى الانتاج والحفاظ على المخزون السمكي في المنطقة.
وأكد على أهمية التعاون والتنسيق بين جميع الجهات المعنية والعمل بروح الفريق الواحد للتصدي للتحديات التي تواجه الصيادون والقطاع السمكي، كما وجه الشكر والتقدير لجميع الصيادين على جهودهم المستمرة في توفير المنتجات السمكية والأحياء المائية للمجتمع، مع التأكيد على استمرار الوزارة في دعمهم وتوفير الحماية اللازمة لهم في ممارسة عملهم.
من جانبهم، ثمن الحاضرون جهود وزارة الثروة السمكية، واللجنة الزراعية والسمكية العليا وسعيها في دعم القطاع السمكي من خلال تعزيز البنى التحتية التي تُسهم في خدمة الصيادين، وتنشيط حركة الاصطياد.

اهتمام كبير بالقطاع السمكي
كما تفقد نائب وزير الثروة السمكية سير العمل للجنة الميدانية الخاصة بمنح تراخيص مزاولة المهنة في مديرية الصليف بمحافظة الحديدة، مستمعاً إلى شرح مفصل حول نسبة الاقبال على الحصول على تراخيص مزاولة مهنة الصيد في مديرية الصليف.
وأشار المسؤولون في اللجنة إلى أن هناك اقبال ملحوظ من قبل الصيادين وأصحاب القوارب والمخرجين والعاملين في مراكز الانزال على الحصول على التراخيص اللازمة، مؤكدين أنه تم تسجيل نحو ألف طلب خلال الأسبوع الماضي ومنحهم البطائق الإلكترونية مجاناً.
وأضافوا أن هذا الاقبال يعد مؤشراً إيجابياً على تعاون الصيادين والقوارب في تنفيذ القوانين واللوائح المنظمة ويعكس الاهتمام المتزايد بقطاع الثروة السمكية والتوعية بأهمية الحفاظ على المخزون السمكي وتنظيم مزاولة الاصطياد وبيع المنتجات السمكية.
وأكد نائب الوزير أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً لجوانب التخطيط والإحصاء للقطاع السمكي وتوفير قاعدة بيانات كاملة وتقليل تكلفة العداءات البحرية وتطبيق الخطط التنموية للجانب السمكي وتحسين أوضاع الصادين وتنفيذ القوانين واللوائح المنظمة للصيد بهدف الحفاظ على المخزون السمكي ومنع الصيد العشوائي.
وأشار نائب الوزير إلى أن المياه البحرية اليمنية تحوي على كميات هائلة من الأسماك ذات النوعية الجيدة والمرغوبة للاستهلاك المحلي والتصدير الخارجي، مشدداً على أهمية إحصاء كمياتها والاهتمام بتنظيم اصطيادها أثناء وخارج المواسم الخاصة والمحددة بكل نوع منها.
وعلى صعيد متصصل زار نائب وزير الثروة السمكية اللواء طاهر خاطر ورشة صيانة واصلاح القوارب ومجمع الخراطة الذي توقفت عن العمل منذ سنوات في مديرية الصليف بمحافظة الحديدة، وقام بجولة تفقدية داخل المبنى وتفقد حالة الأجهزة والمعدات الموجودة بداخله.
واستمع إلى شرح حول وضع المبنى الذي يعاني من تهالك أسقفه وتضرر بعض الأجهزة والمعدات بسبب الاهمال وعدم الصيانة الدورية.
وأعرب نائب وزير الثروة السمكية عن استيائه من تردي حالة المبنى والأجهزة التي بداخله وعدم تفعيلهما لخدمة الصيادين من أبناء المنطقة والمناطق الساحلية المجاورة، مشدداً على أهمية إعادة تأهيله وتجهيزه بالمعدات اللازمة ليتمكن من تقديم خدماته بشكل فعال للصيادين.
وأكد طاهر أن وزارة الثروة السمكية ستعمل على توفير الميزانية اللازمة لصيانة المبنى وتجهيزه بالمعدات الحديثة والكادر الفني المتخصص للعمل في الورشة حتى يتمكن الصيادون من الاستفادة من خدمات المجمع وتصليح قواربهم بسهولة ويسر.
وأكد نائب الوزير على ضرورة تعاون جميع الجهات المعنية لضمان توفير احتياجات المبنى والامكانيات المطلوبة لإنجاح عملية تأهيله وتجهيزه بالمعدات اللازمة لإعادة تشغيله وتحسين خدماته لصالح الصيادين.
وفي السياق تفقد نائب وزير الثروة السمكي الأراضي التابعة للقطاع السمكي بالقرب من مركز الانزال في مديرية الصليف بمحافظة الحديدة.
وخلال الزيارة، أكد خاطر على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين هذه الأراضي ومنع البناء والزحف العمراني العشوائي، كما حث القائمين على مركز الإنزال على حصر المخالفات والاعتداءات على أملاك القطاع السمكي واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين والحد من الزحف العمراني.

وأكد أيضاً على ضرورة تسوير وحماية أراضي الدولة والحفاظ على الأراضي العامة التابعة لميناء الاصطياد من الاعتداءات والتجاوزات.
وعبر نائب الوزير عن ثقته في قدرة الهيئة العامة للمصائد السمكية على تحقيق أهدافها وحماية أملاكها وتنظيم الاصطياد، لافتاً إلى أهمية تعاون جميع الجهات المعنية لضمان تنفيذ هذه الخطوات وصون ممتلكات القطاع السمكي للاستفادة منها في خدمة القطاع والصيادين على المدى البعيد.
ووجه الهيئة العامة للمصائد السمكية ومركز الانزال السمكي بتكثيف جهودهما لمراقبة الأراضي السمكية وتطبيق القوانين واللوائح المعمول بها لمنع أي تجاوزات ومخالفات عمرانية عشوائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى