الأخبارمتابعات

محافظ عمران يدعو لاستغلال الفرص والإمكانات المتاحة نحو التنمية الزراعية الحقيقية

محافظ عمران يدعو لاستغلال الفرص والإمكانات المتاحة نحو التنمية الزراعية الحقيقية

خلال مناقشة آلية التنسيق لتسويق محصول الثوم

اليمن الزراعية – عمران

أكد محافظ محافظة عمران فيصل جعمان الحرص على تعزيز التعاون مع وزارة الزراعة والري والمؤسسة العامة للخدمات الزراعية والجمعيات التعاونية لدعم الجهود الكفيلة بتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول الثوم ومن الحبوب والمحاصيل الغذائية.
وأوضح خلال اجتماع للهيئة الادارية في محافظة عمران الاثنين الماضي أهمية العمل التعاوني في مختلف المجالات، لا سيما في المجال الزراعي لتلبية متطلبات تفعيل الجبهة الزراعية، ودعم جهود وزارة الزراعة واللجنة الزراعية والجمعيات التعاونية في تنفيذ خطط ورؤى فعالة نحو التنمية الزراعية الحقيقية، واستغلال الفرص والإمكانات المتاحة.
من جانبه، أكد نائب المدير التنفيذي لمؤسسة الخدمات، العزي، أن المؤسسة تعمل، بالتعاون مع الجمعيات، على استقبال أي كمية من محصول الثوم المحلي، وبالأسعار الرسمية، حسب جودة المحصول (درجة أولى وثانية وثالثة)، وبأسعار منصفة وتشجيعية، وذلك دعما وتشجيعا للمزارعين.
وأشار إلى أن المؤسسة، عبر الجمعيات، تساهم في دعم المزارعين عن طريق توفير البذور وإقراضهم، وكذا دعمهم بالمدخلات الزراعية، لافتاً إلى الإجراءات، التي تم اتخاذها؛ لتشجيع مزارعي الثوم، ومنها قرار منع استيراد الثوم الخارجي، واستيعاب المنتج المحلي في الأسواق.
وأكد أهمية تعزيز جهود التعاون والتنسيق بين السلطة المحلية والمؤسسة والجهات المعنية بالقطاع الزراعي؛ لإحداث نقلة في دعم المنتج الزراعي المحلي، وعملية تنظيم النقل الزراعي في المحافظة؛ بهدف حماية المنتج المحلي، وتشجيع المزارعين على التوسع في زراعة المحاصيل.
إلى ذلك ناقش اجتماع في محافظة عمران برئاسة أمين عام المجلس المحلي صالح المخلوس الجهود المبذولة لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس والسلطة المحلية ومستوردي البذور، لتوفير بذور البطاطس من الإنتاج المحلي لمزارعي قاع البون الزراعي.
وخلال الاجتماع استعرض مدير عام شركة إنتاج بذور البطاطس همدان الأكوع، جهود الشركة في توفير احتياجات المزارعين من البذور المحسنة المحلية وانتخاب البذور من الأصناف ذات الجودة والإنتاجية العالية وآليات توزيعها على المزارعين والجمعيات التعاونية الزراعية.
وأشار إلى النجاحات التي تحققت في إنتاج البذور المحلية للبطاطس والتي وصلت للاكتفاء الذاتي والاستغناء عن استيراد البذور من الخارج، ترجمة لموجهات قائد الثورة والمجلس السياسي الأعلى في التوسع في الزراعة وإدخال تقنيات زراعية حديثة وصولا إلى الاكتفاء الذاتي.
وأوضح الأكوع أن النتائج المحققة تمثل نجاحا نوعيا للجبهة الزراعية وخطوة مهمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من بذور البطاطس، وأحد عوامل تعزيز الأمن الغذائي.
ولفت إلى أن مكاثرة بذور البطاطس بتقنية زراعة الأنسجة أثبتت تفوقها الكبير على الأصناف المستوردة بزيادة تفوق الضعف، وبجودة عالية مقاومة للأمراض والآفات الزراعية وخالية من الأمراض المسببة لضعف الإنتاجية ومقاومة للظروف المناخية.
من جانبه أشاد أمين عام محلي المحافظة، بجهود شركة إنتاج بذور البطاطس، وما توصلت إليه من نتائج متميزة بإنتاج وتحسين البذور والبحوث الزراعية.
وأكد أهمية الاعتماد على الذات خصوصاً في ظل الظروف الراهنة واتجاه القطاعين العام والخاص نحو النهضة الزراعية بما يعزز الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.
وحث المخلوس قيادة الشركة على توفير البذور بكمية كافية لمزارعي قاع البون باعتباره من أهم القيعان التي ترفد السوق المحلية بالحبوب والخضروات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى