إرشاداتصحافة

إرشادات هامة في التغذية على الأعلاف المصنعة

إرشادات هامة في التغذية على الأعلاف المصنعة

د. محمد الضوراني

■ يجب أولاً، التأكد من مصادر شراء الأعلاف المصنعة، لكى يمكن تجنب أنواع الغش التجاري التي تتسبب في حصولك على أنواع من العلف المصنع عالي السعر منخفض القيمة الغذائية.
■ يراعى التدرج في تغذية الحيوانات عند حدوث تغيير مفاجئ في مكونات العلف المصنع المركز حتى نتجنب إصابة الحيوانات بالاضطرابات الهضمية.. والتي ينتج عنها إسهال شديد، مما يجعل الحيوان لا يستفيد من الغذاء المقدم له .
■ إن توازن النسبة بين العلف المركز المصنع، والمادة المالئة في العليقة هام جداً للمحافظة على إنتاجية الحيوان، حيث أن ارتفاع نسبة الأعلاف المركزة المصنعة في العلائق عن الحد المسموح بها يؤدى إلى انخفاض نسبة الألياف الخام في العليقة وانخفاض معدل الاجترار وانخفاض كمية اللعاب الناتجة مع الارتفاع في كمية الأحماض في كرش الحيوان، مما يؤدى إلى ارتفاع الحموضة بالكرش، مما يفقد الحيوان شهيته لتناول الغذاء .
■ إن إعطاء العلف المركز المصنع العالي القيمة الغذائية والطاقة وبنسبة جيدة في العليقة في المرحلة الأخيرة من الحمل يضمن لك مواليد جيدة النمو وتطور جيد لمخازن اللبن بالأمهات، و بالتالي توفر إنتاج الألبان لرضاعة العجول المولودة .
■ إن إعطاء حيوان التسمين العلف المركز المرتفع الطاقة في نهاية مرحلة التسمين قبل الذبح يضمن لك تحسين نوع اللحم الناتج ورفع قيمته الغذائية وزيادة قابليته للهضم وإرضاء لذوق ورغبات المستهلك، حيث يخزن الدهن بين الألياف العضلية مما يجعل اللحم مرمرياً ذي طعم أفضل وطراوة ملائمة ونكهة جيدة بجانب ارتفاع نسبة التصافي.
■ يجب الاعتناء بتخزين العلف المصنع في مخازن مغلقة جيدة التهوية ذات أرضية مانعة للرطوبة خالية من الشقوق لمنع تواجد الحشرات أو الفئران ، ذات أسقف مانعة للأمطار ، وأن تكون دائماً تلك المخازن جافة غير رطبة
■ يمكن في حالة عدم وجود مخازن أن يتم التخزين في العراء تحت مظلات مناسبة للوقاية من الشمس والمطر .
■ أجولة العلف المصنع يجب أن ترص فوق عروق خشبية منعاً لتآكل الأجولة ولمنع وصول الرطوبة إليها، على أن يتم الرص في صفوف منتظمة وفى طبقات متعامدة مع بعضها بينها فراغات للتهوية .. كل ذلك يؤدى إلى المحافظة على جودة الأعلاف وعدم تلفها حتى يتم الاستفادة منها عند التغذية .
■ إن اختيار الوقت المناسب لشراء وبيع الحيوانات والملاحظة الجيدة لها لاستبعاد غير المستجيب منها للغذاء مع حسن الرعاية الصحية، مع مداومة تقديم العليقة الغذائية الاقتصادية وإعطائها المقررات الغذائية المناسبة لكل منها وفقاً للنوع والعمر وطبيعة الإنتاج، مع ملائمة متطلبات المكان لطبيعة إنتاج الحيوان هذه كلها عوامل تؤدى إلى عائد اقتصادي جيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى