إرشاداتصحافة

اختيار وتجهيز الأرض (1-1)

اختيار وتجهيز الأرض (1-1)

العمليات الزراعية المطلوبة لزراعة وإنتاج محصول البطاطس

م/ قيس عبدالله الوجيه

يجب عند اختيار الأرض المراد زراعتها بالبطاطس أن تكون خالية من مسببات الأمراض والآفات التي تصيب المحصول والتي ظهرت في الموسم السابق عند زراعتها بنفس المحصول أو بمحصول من نفس عائلة البطاطس) العائلة الباذنجانية (كالطماطم والباذنجان بهدف منع انتشار المرض في التربة خصوصاً آفة نبات الهالوك الطفيلي.
ولتجنب ذلك يتم زراعة البطاطس في الأراضي التي زرعت في الموسم الماضي بمحاصيل أخرى نجيلية أو بقولية كالذرة والقمح والفاصوليا والبازلاء أو الحلبة ضمن دورات محصولية متعاقبة.

تجهيز الأرض للزراعة:
زراعة البطاطس تتطلب قدراً كبيراً من تجهيز الأرض قبل موعد الزراعة ومن هذه التجهيزات الحراثة العميقة قبل الزراعة بسحب واحد والحراثة على جنب وتركها فترة للتهوية والتعرض لأشعة الشمس بعد ذلك يتم تفتيت الكتل الترابية وتنعيم الحقل جيدا قبل الزراعة بعد ذلك يتم تسوية الحقل جيدا لتنظيم توزيع مياه الري بشكل جيد لكي يكون التنبيت متكامل ومنتظم في كل أجزاء الحقل ومن ثم يتم الري وتسمى هذه رية ما قبل الزراعة وتتم قبل الزراعة بحوالي 3- 7 أيام مع الإشارة إلى تجنب عملية الحراثات للأرض عندما تكون تربتها عالية الرطوبة لأن ذلك يؤدي الى تكوين كتل طينية )عتل( وعند التقصير وعدم الاهتمام بالإعداد الجيد لمهد بذرة البطاطس تحدث أضرار على المحصول أهمها تفاوت النمو وعدم تجانس النباتات والتفافها حول الكتل الترابية(العتل) الواقعة كغطاء فوق التقاوي المزروعة..
اختيار الصنف المناسب للزراعة:

شروط اختيار الأصناف:
يجب اختيار الأصناف المعتمدة والموصى بزراعتها من قبل الجهات الرسمية المعنية الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس، الهيئة العامة للبحوث الزراعية، الإدارة العامة للإرشاد والإعلام الزراعي (الملائمة والتي ثبت نجاح زراعتها في الظروف المحلية للمنطقة أو الإقليم التي تقع في إطارها الأرض المراد زراعتها سواء المناخية والبيئية من ملاءمة التربة والمياه والموسم الزراعي والتي تلبي متطلبات السوق والاستعمالات المختلفة.

المواعيد المناسبة لزراعة البطاطس:
تتميز اليمن بالتنوع في المناخ والبيئة، وبذلك تتعدد المواعيد والمواسم الزراعية لكثير من المحاصيل الزراعية خلال السنة الواحدة ومنها محصول البطاطس، حيث يزرع البطاطس في بلادنا على مدار العام بأكثر من موعد في مختلف الأقاليم. والجدول التالي يوضح
المواعيد والمواسم الزراعية لأصناف البطاطس الموصى بزراعتها في مناطق زراعة وإنتاج البطاطس في اليمن وفترة جني المحصول لكل موسم زراعي.

عملية زراعة البطاطس:

طريقة الزراعة:
تزرع البطاطس على خطوط أتلام وتكون المسافة بين الخط والأخر) 60 -75 سم (وتوضع الدرنات في وسط الخط(التلم) على عمق 12 – 15 سم، والمسافة بين الدرنة والأخرى قدم واحد) 25 – 30 سم (ويفضل القيام بعملية البرعمة
للدرنات قبل الزراعة مباشرةً) إزالة البراعم من الدرنات عند الزراعة (وتجنب جرح درنات البذور أثناء الزراعة.

عملية التعشيب:
تحتاج البطاطس من 3- 4 مرات تعشيب حيث يجب القيام بعملية التعشيب للحصول على انتاجية عالية ويمكن إجراء عزيق بين خطوط الزراعة بعد اكتمال الإنبات في حال كانت الزراعة بواسطة البذارة الآلية. وتتم عملية التعشيب هذه بعد حوالي23 يوما من الزراعة، والتعشيب الثاني يتم بعد 2- 3 أسابيع من الأولى، ثم تتوالى إزالة الأعشاب اولاً بأول باليد مع ظهور الأعشاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى