الأخبارمتابعات

الدكتور الرباعي: يحث على بذل الجهود لإنتاج الآلات والمعدات الزراعية لتغطية احتياجات المزارعين

حضر اجتماعاً لمناقشة أنشطة موسم الحصاد الشتوي واطلع على جاهزية الحصادات في الورشة الصناعية التابعة للمؤسسة

اليمن الزراعية – صنعاء

أشاد نائب وزير الزراعة، نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي بعملية تصنيع الحصادات التي ثبت من خلال التجارب الميدانية تفوقها على الحصادات المستوردة من الخارج.
جاء ذلك خلال اطلاعه ومعه المدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب المهندس صلاح المشرقي وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة على جاهزية الحصادات في الورشة الصناعية التابعة للمؤسسة، والاستعداد لموسم الحصاد للموسم الشتوي 2023- 2024 م.
وقال الرباعي إن الحصادات المصنعة بمؤسسة الحبوب تنتج 40 كيساً في الساعة الواحدة بينما تنتج الحصادات المستوردة حوالي 30 كيساً في الساعة الواحدة.
وأشاد الرباعي بجهود قيادة المؤسسة والعاملين في الورشة ونجاحهم في تصنيع الحصادات المحلية، مؤكداً أن التصنيع المحلي يعد باكورة الإنتاج المحلي والاكتفاء الذاتي من الحصادات محلية الصنع.
وحث على ضرورة بذل المزيد من الجهود لإنتاج الآلات والمعدات الزراعية المختلفة وتغطية احتياجات المزارعين في هذا المضمار.
من جانب آخر ناقش مجلس إدارة المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب في اجتماعه الاثنين الماضي بصنعاء برئاسة نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي، أنشطة موسم الحصاد الشتوي 2023-2024 م.
واستعرض الاجتماع خطة موسم الحصاد الشتوي بمحافظة الجوف، والفرق الميدانية المشكلة للإشراف على موسم الحصاد وآلية توزيع الحصادات على مديريات المحافظة، وآلية شراء البذور والحبوب في الجوف، وسبل دعمها للفترة القادمة.
وتطرق الاجتماع إلى أهمية تسعيرة الحصاد بما يساعد على تخفيض تكاليف الإنتاج وتشجيع المزارع وتعزيز الثقة بين المزارعين والجانب الرسمي.
وأكد المجتمعون ضرورة التعاون والتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة لتسويق المنتج المحلي من محاصيل الحبوب، إلى جانب تعزيز دور الجمعيات التعاونية في المحافظات بما يتعلق بتسويق المنتج المحلي وتسويقه في المحافظات وخصوصاً تسويق الذرة والدخن إلى جانب القمح البلدي والدخول في نمط غذائي صحي ومناسب كسياسة خلط مما يساعد على تخفيض فاتورة الاستيراد.
وشددوا على ضرورة تكاتف الجهود لإنجاح العمل بما يحقق الأهداف المرجوة خلال موسم الحصاد الشتوي في محافظة الجوف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى