إرشاداتصحافة

معالجـــة وطحــن مخلفــات الأسمـــاك

م. عبدالسلام يحيى

نواصل الكتابة عن الفرص الاستثمارية في القطاع السمكي.. هذا القطاع الواعد، وفي هذا العدد نتحدث عن فرص إنشاء معامل ومصانع لمعالجة وطحن مخلفات الأسماك.
يهدف هذا المشروع إلى إنشاء معامل ومصانع لمعالجة وطحن الأسماك غير المرغوبة لتلبية احتياج السوق المحلي عن طريق معالجتها وطحنها وتحويلها إلى أعلاف مركزة وإنتاجها بشكل نهائي تستخدم كأسمدة زراعية، وأعلاف حيوانية، وزيوت سمكية.
ومن الجدير بالذكر أن مسحوق الأسماك تحتوي على البروتين الحيواني الغني بالأحماض الأمينية الأساسية والمعادن الهامة، وتتوفر مخلفات الأسماك بكميات جيدة في الأسواق وموانئ الصيد ومراكز الإنزال.
تُعد معالجة وطحن مخلفات الأسماك من العمليات الحيوية الهامة التي تساهم في الحفاظ على البيئة واستدامة الموارد الطبيعية.
إن صناعة تجهيز الأسماك، تُنتج كميات هائلة من المخلفات، والتي من الممكن أن تؤدي إلى مشاكل بيئية خطيرة إذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح، حيث تتسبب مخلفات الأسماك في تلوث البيئة المائية والتربة إذا تم التخلص منها بشكل غير صحيح، مما يؤثر على الحياة البحرية والنظام البيئي بشكل عام.
وأمام هذه المخاطر البيئية يتطلب القيام بمعالجة مخلفات الأسماك والتي تعد طريقة فعالة لاستغلال الموارد، حيث يمكن تحويل هذه المخلفات إلى منتجات ذات قيمة مضافة مثل الأسمدة العضوية والأعلاف والدهون والجليسرين والبروتين.
إن عملية تحويل مخلفات الأسماك إلى منتجات قيمة، تقلل كميات النفايات التي تُرمى في المكبات الصحية أو تُحرق، مما يساهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل الانبعاثات الضارة.

طرق المعالجة
الطحن والتجفيف: تعتبر هذه العملية الأساسية في معالجة مخلفات الأسماك، حيث يتم طحن الأسماك بعد تنظيفها من الفضلات والزوائد، ثم يتم تجفيفها للحصول على مسحوق الأسماك النهائي.
تحويل إلى أسمدة وأعلاف: يمكن استخدام مسحوق الأسماك كسماد عضوي غني بالمواد المغذية مثل النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم. كما يمكن مزجه بمواد أخرى لإنتاج أعلاف عالية الجودة للحيوانات.

  • استخراج الدهون والبروتين: يتم استخراج الدهون والبروتين من مخلفات الأسماك لاستخدامها في صناعات مختلفة مثل العلف والكيماويات والأدوية.
    إن مشاريع طحن مخلفات الأسماك تعد من المشاريع الاقتصادية المهمة والتي يعول عليها في تحقيق الحفاظ على البيئة، ومردود اقتصادي كبير، وهذا يحتاج إلى خلق وعي بأهمية هذه المشاريع، وبخطورة المخلفات السمكية مع مواصلة التطور في تقنيات معالجة المخلفات السمكية وزيادة الوعي بأهميتها، يمكن أن نتوقع تحقيق المزيد من الاستدامة والاستفادة من هذه الموارد الثمينة بشكل أفضل في المستقبل.

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. وفقا الخارطة البحثية للجمهورية اليمنية احتلت أبحاث الثروة السمكية نسبة تجاوزت 30% من بين كل الأبحاث الزراعية بشكل عام وهذا يبشر بمستقبل أفضل لهذه الثروة والاهتمام بها

    1. هناك توجه حقيقي للاهتمام بالثروة السمكية من قبل الحكومة، ومنها القيام بالعديد من الدراسات والابحاث من قبل الهيئة العامة لابحاث علوم البحار، والجامعات ومراكز البحوث، بهدف الحفاظ على البيئة البحرية والمخزون السمكي، ومعرفة كميات المخزون السمكي، ووضع حد للتدمير الذي تتعرض له البيئة البحرية اليمنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى