الأخبارمتابعات

المحويت: تدشين توزيع 1500 شتلة بن للمزارعين في مديرية ملحان

اليمن الزراعية – المحويت

دشنت جمعية ملحان التعاونية الزراعية متعددة الأغراض بمديرية ملحان بمحافظة المحويت توزيع 1500 شتلة بن للمزارعين المستأصلين لشجرة القات بعزلة بني العصيفري (المابول – الظهار – وادي سليمان) وعزلة القبلة(المركع) وبمبادرة من المزارعين بتكاليف النقل.
وتأتي هذه الخطوة في ظل دعم توسيع مساحة زراعة البن بمديرية ملحان التي تعد من أهم المديريات المنتجة للبن والذي يعد من أجود أصناف البن.
وتعكس هذه الخطوة اهتمام القيادة السياسية الحكيمة وتوجهها نحو سياسية الاكتفاء الذاتي.
تدشين توزيع البذور وإنشاء بنك البذور المجتمعي بمديرية الطويله بالمحويت
من جانب آخر دشنت الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي، بالتعاون مع السلطة المحلية ومكتب الزراعة بالمديرية توزيع البذور للمزارعين ضمن التهيئة لإنشاء بنك البذور المجتمعي لدعم المزارعين بمديرية الطويلة محافظة المحويت.
وخلال التدشين، تم توزيع كمية من البذور المحسنة من بذور القمح، والذرة الرفيعة بأنواعها والفول واللوبيا “الدجرة” لـ 100 مزارع في المديرية.
وثمن مدير عام مديرية الطويله رئيس المجلس المحلي العميد راشد محمد مروان، الجهود المبذولة من قبل كوادر الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي، ودورها في الارتقاء بالجانب الزراعي، وتحسين الإنتاج، واستصلاح الأراضي الزراعية والتوسع في زراعة المحاصيل المختلفة، وصولاً إلى الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي في إطار تنفيذ توجهات القيادة السياسية وأولويات اللجنة الزراعية والسمكية العليا بالاهتمام بالزراعة وعدم الاتكال على ما يأتي من الخارج وبالذات في إطار ما تمر به البلاد من عدوان.
وأوضح ممثل البحوث، الدكتور أحمد عايض الجبري، دور البحوث الزراعية في تحسين انتاجية محاصيل الحبوب والبقوليات وذاك من خلال كبار الباحثين في الهيئة وأهمية تلك الأصناف في زيادة الغلة لدي المزارعين والمساهمة في دعم وتشجيع مزارعي منتجي البذور من خلال هذا المشروع بإنشاء بنك البذور المجتمعي في المديرية وتزويده بالأصناف المحسنة ذات الإنتاجية العالية.
بدوره، اعتبر مدير مكتب الزراعة بالمديرية المهندس محمد ناصر العلوي، تدشين توزيع البذور المحسنة هذا العام للمزارعين خطوة مهمة لتحفيز المزارعين على الاهتمام بهذا الموسم وتتويج توجهات القيادة في استغلال الأراضي الزراعية بالمديرية، وتشجيع ودعم المزارعين لاستصلاح الأراضي الصالبة، والتوجه نحو الاكتفاء الذاتي والشامل من محاصيل الحبوب في إطار الرؤية الاستراتيجية لتحقيق نهضة زراعية في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى