إرشاداتصحافة

الزراعة علم تطبيقي قائم على البحوث والدراسات والتطوير

الدكتور/ يوسف المخرفـي

إن نهضة الشعوب وتقدمها رهن إشارة العلم القائم على البحوث والدراسات لكل صغيرة وكبيرة، وشاردة وواردة، الخاضعة جميعها لمنهجية العلم في حل المشكلات وفق أسلوبه وقواعده ومناهج البحث فيه.
كما أن المتأمل بعمق في حال ووضع القطاع الزراعي ليصاب بخيبة أمل نظراً للقصور الفج في جانب البحوث والدراسات التي مصبها التطوير بلا شك أو ريب، فتطوير القطاع الزراعي مرهون بالبحوث والدراسات، وإلا فالجزم بحالة اللاتطوير أمر مسلم به.
ويشكل جانب البحوث والدراسات منظومة متكاملة من ساس وزارة الزراعة إلى رأسها، ولتحديد أبعاد هذه المنظومة لابد من الإجابة على عدة تساؤلات:
ما تخصصات قيادة والعاملين في وزارة الزراعة؟
ما مؤهلات قيادة والعاملين في وزارة الزراعة؟
ما سنوات خبرة قيادة والعاملين في وزارة الزراعة؟
ما هي تجاربهم في ميدان البحوث والدراسات الزراعية؟
ما خبراتهم في الممارسات والتطبيقات الزراعية؟
إن الإجابة على جملة هذه الأسئلة من خلال دراسة بحثية مسحية واستقصائية ستحدد متانة المنظومة البحثية بوزارة الزراعة كميدان ممارسات تطبيقية لا تقبل أي ممارسة بدون دراسات وأبحاث، بل ودراسات حالة، وكل حالة بمفردها.
فإذا كانت قيادة الوزارة من الأكاديميين والباحثين في العلوم الزراعية والعلوم المرتبطة بها ولديهم خبرات بحثية عديدة ولسنوات مديدة وممارسات تطبيقية ميدانية للزراعة أمكن حينها توفر قيادة بروح بحثية تبني قراراتها على أسس علمية مدروسة خالية من الارتجالية وعوامل القدر والصدفة.
وبمساندة من عاملين متخصصين في الزراعة لا تقل مؤهلاتهم عن الدرجة الجامعية الأولى (بكالوريوس زراعة) وباحثين سنوات خبرتهم
لا تقل عن خمس سنوات ولديهم ممارسات زراعية ميدانية لسنوات عديدة حينها سأحدثك بوزارة تتحلى بروح علمية بحثية ودراساتية زراعية منتجة يأمل منها المجتمع خيرا وفيرا.
كما أن حسن التنظيم والإدارة كسببين مكملين ومتوازيين مع البحوث، بل وقائمين عليهما، من شأن هذا التكامل الاستراتيجي تطوير القطاع الزراعي والنهوض به إلى مستويات عليا مرسومة، وعكس كل ذلك غير منتج أو مطور.
بالتالي الدعوة موجهة نحو إجراء تلك الدراسة البحثية، وإن كنت أمل أن يكون برنامج التغيير الجذري الذي بشر به قائد الثورة قد قام بتلك الدراسة المسحية واكتشف الفجوة المتضمنة لمهددات القطاع الزراعي في الارتجالية وعدم التخصصية، وبالتالي سوء التنظيم والإدارة الماثل للعيان والمتجلية نتائجه في فوضوية المنتجات الزراعية في السوق الداخلية.

*أستاذ العلوم البيئية والتنمية المستدامة المساعد بجامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى