قصص نجاح

كلية الزراعة والطب البيطري في عبس

من بين صعوبات الواقع تخرج إلى النور

اليمن الزراعية – الحسين علي

كلية الزراعة والطب البيطري بعبس- هي إحدى كليات جامعة حجة وهي كلية ناشئة تأسست في 2022 بعد دراسة مستفيضة من قبل اللجنة المكلفة من رئاسة جامعة حجة تتكون اللجنة من أعصاء هيئة التدريس والمتخصصون في مجالات متعددة تخص الزراعة والطب البيطري، تم اختيار موقعها في مديرية عبس كونها مديرية تهامية تشتهر بمساحات زراعية كبيرة وتهتم بتربية المواشي والأغنام وأسواقها المشهورة لتسويق المنتجات الزراعية لذلك كان اختيار الموقع لوجود طاقات شبابية تعمل بهذه المجالات وتحتاج لتأهيل للاستفادة منهم في إدارة المزارع ومنتجاتها والمساعدة في الاهتمام بصحة الحيوانات وتقديم خدمات للمزارعين واصحاب المواشي بأساليب علمية صحيحة وفي نفس الوقت توظيف المخرجات ومساعدة الشباب في الالتحاق بالعمل كمهندسين ومرشدين زراعيين وإدارة المشروعات الصناعية الغذائية من منتجات الألبان والحليب ومنتجات المحاصيل والفواكه لتحقيق الزيادة في الإنتاج المحلي.

بداية مبشرة
شهدت الكلية اقبالا كبيرا من قبل الطلاب خاصة من المديريات الزراعية المحيطة بالكلية، رغم عدم التمكن من تجهيز المعامل بأجهزة ومواد وعدم توفر الكهرباء نظرا لعدم وجود ميزانية للكلية للقيام بعمل المشاريع الضرورية لتأهيل الكلية وبالرغم من ذلك فإن الكلية حاولت بكل جهد وتفاني لاستغلال المتوفر من البيئة المحلية… وقامت الكلية بالتنسيق مع اللجنة الزراعية ومحافظ المحافظة الذين أبدوا تفاعلا في تلبية احتياجات الكلية.

أقسام الكلية
تتكون الكلية من شعبتين، شعبة الاقسام الزراعية لأربع سنوات للحصول على درجة البكالوريوس وتضم الاقسام التالية (قسم الانتاج النباتي- قسم الانتاج الحيواني- قسم المحاصيل الزراعية- قسم البستنة- قسم التقانة الحيوية- قسم الصناعات الغذائية) وهذه التخصصات يتم اختيارها من قبل الطلاب عند وصولهم بالمستوى الثالث وبحسب عدد الطلاب الذين يقومون باختيار تخصصاتهم وبحسب توفر الامكانات في حينها، بالإضافة لشعبة الطب البيطري ويبدأ من السنة الأولى ولمدة خمس سنوات للحصول على درجة البكالوريوس.
وِجدت كلية للزراعة والطب البيطري في المناطق التهامية لأهميتها الزراعية بالمقام الأول وتتوفر فيها مزارع تربية الحيوانات بالمقام الثاني… بالإضافة إلى أن طلاب محافظة حجة معظم اهاليهم مزارعين ولديهم الميول لتعليم ابناءهم في كلية الزراعة والطب البيطري لكنهم لا يقدرون في توفير احتياجات ابناءهم للتوجه إلى المحافظات الاخرى فكان انطلاقا من هذا الاحتياج إنشاء كلية الزراعة والطب البيطري في جامعة عبس.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم و رحمة الله. كلية الطب ينبغى ان تكون كلية قائمة بذاتها لتخرج اطباء بيطريين بشهادة من كلية الطب البيطرى و ليس من كلية الزراعه و الطب البيطرى. هذا رأى كطبيب بيطرى لدى خبرة ثلاثون عاما و استاذ مساعد فى مجال تقانات و فسيولوجيا التناسل و (تحسين النسل)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى