الأخبارمتابعات

تدشين أنشطة زراعية متعددة في عدد من المدارس الصيفية في محافظات الجمهورية

وزير الشباب والرياضة: النشاط الزراعي يأتي في طليعة أنشطة المدارس الصيفية

اليمن الزراعية – خاص

دشنت خلال الأسبوع الماضي العديد من الأنشطة الزراعية في عدد من المدارس الصيفية بعدد من محافظات الجمهورية، بهدف تشجيع الزراعة، وتوعية وتثقيف الطلاب بالطرق الصحيحة لزراعة المحاصيل الزراعية.
ودشنت اللجنة العليا للدورات والأنشطة الصيفية بمدينة الثورة الرياضية بصنعاء الثلاثاء الماضي النشاط الزراعي لطلاب الدورات الصيفية للعام 1445 بمشاركة واسعة من طلاب المدارس الصيفية.
وخلال التدشين الذي حضره نائب وزير الزراعة والري نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي أكد وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال – رئيس اللجنة العليا للأنشطة والدورات الصيفية محمد حسين المؤيدي، على أهمية تشجيع طلاب الدورات الصيفية على التشجير وزراعة النباتات التي تعود بالفائدة على المجتمع وتسهم في تنقية الهواء والحد من التصحر بما يظهر بيئة جمالية وتوسعة المساحات الخضراء.
وأشار إلى أن النشاط الزراعي يأتي في طليعة أنشطة المدارس الصيفية، وغرس حب الزراعة في أوساط النشء والشباب خاصة والمجتمع عامة لما لها من أهمية في التأمين الغذائي والاكتفاء الذاتي.
ولفت إلى ضرورة الاهتمام بهذه الأنشطة، وإيلائها الرعاية الكاملة في إطار توجهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى.
بدوه يؤكد الدكتور الرباعي، على أهمية المراكز الصيفية في تعزير الثقافة القرآنية والاهتمام بالأنشطة الزراعية من خلال المادة العلمية والأنشطة التي تتضمنها، مبيناً ان المراكز سيكون لها أثر كبير في تحصين النشء والشباب من الثقافات المغلوطة، وخلق وعي باهمية الزراعة والتي تعد العمود الفقري للاقتصاد الوطني.
من جانبه أوضح وكيل وزارة الشباب عبدالله الرازحي، أنه تم غرس أكثر من خمسة آلاف شتلة من الأشجار المثمرة وأشجار الزينة في مدينة الثورة الرياضية.
وأشاد بدعم ورعاية القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى للدورات الصيفية بهدف الارتقاء بعطاءات الشباب في مختلف المجالات وتطوير قدراتهم ومهاراتهم العلمية والمهنية وتنشئة جيل واع متسلح بالقيم والثقافة القرآنية والعلوم النافعة.

أنشطة في ريمة وذمار وصعدة والمحويت
وعلى صعيد متصل دشن مكتب الزراعة والري بمحافظة ريمة الثلاثاء الماضي الأنشطة الزراعية في المدارس الصيفية بزراعة شتلات البن والأفوكادو والكيوي، بالتنسيق مع اللجنة العليا للأنشطة والدورات الصيفية واللجنة الزراعية العليا ووزارة الزراعة ومؤسسة بنيان التنموية.
وخلال التدشين أكد وكيل المحافظة محمد مراد، على أهمية الاهتمام بالنشاط الزراعي، لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، مشيداً بجهود مكتب الزراعة والجمعيات التعاونية في تنفيذ مثل هذه الأنشطة في المدارس الصيفية بهدف غرس حب الزراعة في أوساط الطلاب.
وأكد على أهمية الدورات الصيفية لاستغلال فترة الإجازة بما يعود بالنفع على الطلاب والمجتمع، مشيداً بتفاعل الطلاب مع أنشطة الدورات لتحقيق الأهداف المنشودة في تنمية قدراتهم ومهاراتهم.
وفي يوم الثلاثاء الماضي كذلك دشن مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار، الأنشطة الزراعية في المدارس الصيفية، بالتنسيق مع اللجنة العليا للأنشطة والدورات الصيفية واللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والسلطة المحلية بالمحافظة.
وخلال التدشين أكد وكيل المحافظة لقطاع التنمية علي عاطف على أهمية تنفيذ الأنشطة الزراعية داخل المدارس الصيفية لإكساب الطلاب خبرات في المجالات الزراعية والتوعية بأهمية التوسع في الزراعة وتنميتها، ودورها في تحقيق الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد الوطني وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي.
من جانبه أوضح مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة الدكتور عادل عمر، أنه سيتم توزيع نحو ثلاثة آلاف شتلة من مختلف الأشجار للمدارس الصيفية في كافة المديريات، مبيناً أنه سبق تزويد القائمين على الدورات بالمعلومات والمعارف الزراعية بهدف إكساب الطلاب المهارات والمعارف حول النباتات وأنواع الأشجار والاهتمام بها وطرق زراعتها والحفاظ عليها.
أما في محافظة صعدة، فقد دشن مكتب الزراعة والري والجمعيات التعاونية بقطاعات المحافظة، الثلاثاء الماضي الأنشطة الزراعية في المدارس الصيفية بمديرية صعدة بزراعة شتلات مثمرة من العنب والرمان والجوافة بالتنسيق مع اللجنة العليا للأنشطة والدورات الصيفية واللجنة الزراعية العليا ووزارة الزراعة ومؤسسة بنيان التنموية.
وخلال التدشين أكد وكيل المحافظة لشؤن البيئة محمد البعداني أن زراعة الشتلات المثمرة يعكس الاهتمام الكبير بتحقيق الاستدامة الزراعية، والوصول إلى الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي، حاثاً على وضع الخطط لتحقيق الأداء الأمثل.
فيما أوضح مدير عام مكتب الزراعة بالمحافظة المهندس زكريا المتوكل، أن توزيع الشتلات على المدارس الصيفية يأتي في إطار حملات التوعية والحفاظ على البيئة فعملية تشجير وزراعة المساحات الترابية في المساجد والمدارس والحدائق تساهم بشكل كبير في تحسين جودة الهواء والتربة وتقليل درجات الحرارة في المناطق الحضرية، والتخفيف من آثار التغير المناخي وتوعية الطلاب بأهمية النهوض بالجبهة الزراعية.
كما دشن مكتب الزراعة والري بمحافظة المحويت الثلاثاء الماضي الأنشطة الزراعية في المراكز الصيفية بالتنسيق مع اللجنة العليا للأنشطة والدورات الصيفية واللجنة الزراعية العليا ووزارة الزراعة.
وخلال التدشين، أكد وكيل المحافظة، عبد السلام الذماري، أهمية الاهتمام بالنشاط الزراعي لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، مشيداً بجهود مكتب الزراعة والجمعيات التعاونية في تنفيذ مثل هذه الأنشطة في المراكز الصيفية بهدف غرس حب الزراعة في أوساط الطلاب.
ولفت إلى أن مكتب الزراعة والري بالمحافظة وفروعه بالمديريات وبالتعاون مع الجمعيات الزراعية سيعمل على تنفيذ عدد من الأنشطة الزراعية في مدارس المحافظة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى