الأخبارمتابعات

وزير الزراعة يثمن اهتمام القيادة الثورية والسياسية بالقطاع الزراعي وحرصها على الوصول إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي

■ ثمن اهتمام شركة إنتاج بذور البطاطس بذمار في دعم جهود القطاع الخاص والمزارعين

■ عبر عن سعادته للنجاحات التي تتحقق في زراعة القمح بالجوف

اليمن الزراعية – ذمار

كرّم وزير الزراعة والري في حكومة تصريف الأعمال المهندس عبد الملك الثور مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار، والمركز الأول لإنتاج بذور البطاطس بذمار، الفائز بالجائزة العالمية لصناعة البطاطس، المعلن عنها خلال المؤتمر العالمي الـ 12 للبطاطس نهاية يونيو الماضي في استراليا.
وخلال التكريم أشار الوزير عبد الملك الثور إلى المكانة الزراعية التي تحتلها المحافظة كسلة غذاء لليمن بشكل عام.
واعتبر محافظة ذمار من أكبر المحافظات الزراعية التي تمتد من أطراف تهامة على ضفاف وادي رماع بمديرية وصاب السافل غرباً وحتى أطراف مديرية الحداء على مشارف محافظة مأرب شرقاً.
وبين أن التنوع الجغرافي الذي تمتاز به ذمار من الوديان إلى الجبال إلى الصحراء أعطى تنوعاً زراعياً، وشكل عبئاً على إدارة مكتب الزراعة الذي تعاملت بجهود وكفاءة عالية مع النطاق الجغرافي والبيئات الزراعية المتنوعة.
واستعرض النجاحات التي حققتها بلادنا خلال الأعوام الماضية في إنتاج بذور البطاطس، مؤكداً أن شركة إنتاج بذور البطاطس التي نشأت كمركز لاستيراد بذور البطاطس وإكثارها وتوزيعها للمزارعين قبل حوالي 40 عاماً تمكنت عقب العدوان والحصار من الاعتماد على إمكاناتها واتجهت لإنتاج بذور البطاطس محلياً، وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي وتغطية احتياجات المزارعين في اليمن من بذور البطاطس عالية الجودة والإنتاجية.
وثمن المهندس عبد الملك الثور اهتمام شركة إنتاج بذور البطاطس في دعم جهود القطاع الخاص والمزارعين وتشجيعهم على المشاركة في الإنتاج لتغطية احتياجات الوطن من البذور، موضحاً أن ما يتم إنتاجه من بذور بطاطس في ذمار يغطي مختلف المحافظات اليمنية.
وأشاد بجهود المزارع عبد الله محمد ضيف الله الذي استحق بجدارة جائزة صناعة البطاطس التي أُعلن عنها خلال في المؤتمر العالمي الـ 12 للبطاطس نهاية الشهر الماضي بأستراليا، مؤكداً أن المزارع ضيف الله عمل بجد على إنشاء المركز الأول لإنتاج بذور البطاطس للاستثمار في المجال الزراعي، وتحديداً في مجال إنتاج وتسويق بذور البطاطس، وأنشأ مخازن للتبريد وشبكة للتوزيع والتعاقد مع المزارعين.
وتطرق إلى نجاحات بعض المزارعين بذمار في إنتاج محصول البن بجودة عالية، والذي وصل إلى تحقيق أعلى المزادات في المنافسات العالمية، لافتاً إلى أهمية التوسع في زراعة وإنتاج البن واستصلاح الأراضي الزراعية ودعم الجهود الرامية إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.
وعرّج على خطورة توسع زراعة القات بمديرية عتمة وآنس بمحافظة ذمار، حاثا المجالس المحلية والقيادات في تلك المديريات على التنبه لهذه المعضلة وتوعية المزارعين بخطورة التوسع، وإيجاد البدائل المتوفرة التي تتجاوز عوائدها ما يحصل عليه المزارع من القات.
وعبر الوزير عن سعادته للنجاحات التي تتحقق في زراعة القمح في محافظة الجوف، مؤكداً على الدور الذي تضطلع به المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة في توفير احتياجات المزارعين من البذور المحسنة.
واستعرض مستوى الدعم المقدم لإنجاح جهود المؤسسة في تلبية احتياجات المزارعين في مختلف المحافظات بالبذور المحسنة، مؤكداً أن الوزارة سلّمت المؤسسة مزرعة جديدة في منطقة حمام علي بمديرية المنار لإنتاج البذور المحسنة وسبق وتم رفدها بأربع حصادات جديدة.
وخلال التكريم أكد مدير مكتب الزراعة والري الدكتور عادل عمر على أهمية هذا التكريم في تحفيز دور كوادر مكتب الزراعة بالمحافظة والمديريات لتنفيذ المهام والارتقاء بأداء القطاع الزراعي.
وثمن جهود السلطة المحلية في مساندة مهام مكتب الزراعة والري وإنجاح دوره المهم في خدمة هذا القطاع.
بدوره عبر المزارع عبد الله محمد ضيف الله عن تقديره لهذه اللفتة من قبل وزارة الزراعة والري، مشيراً إلى النجاحات التي حققها المركز الأول لإنتاج بذور البطاطس والذي استحق من خلالها الجائزة العالمية لصناعة البطاطس التي أعلن عنها خلال المؤتمر العالمي الـ 12 للبطاطس المقام في أستراليا نهاية الشهر الماضي.
من جانب آخر اطلع وزير الزراعة والري في حكومة تصريف الأعمال المهندس عبد الملك الثور على سير العمل في الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس.
وتفقد خلال الزيارة ومعه وكيل المحافظة محمود الجبين، مستوى الإنتاج وتوفير احتياجات المزارعين من البذور البطاطس للموسم الزراعي الربيعي والشتوي، واستمعا من مدير الشركة همدان زيد الأكوع إلى شرح عن مستوى الإنتاج من بذور البطاطس “رتب عليا” لمختلف الأصناف ذات الجودة والإنتاجية العالية.
وأكد الوزير عبد الملك الثور حرص الوزارة على دعم الشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس وتعزيز ما حققته من نجاحات في الاكتفاء الذاتي من بذور البطاطس وتغطية احتياجات المزارعين من البذور عالية الجودة والإنتاجية.
وحث على نشر الوعي أوساط المزارعين بأهمية الاعتماد على البذور المحلية ذات الجودة والإنتاجية العالية التي تنتجها الشركة.
كما اطلع وزير الزراعة بحكومة تصريف الأعمال على سير العمل في المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة، واستمع من مدير المؤسسة المهندس عبد الله الوادعي إلى شرح عن مستوى الإنتاج البذور المحسنة وخطط التوسع في العملية الزراعية والتحديات القائمة.
وأكد الوزير عبد الملك الثور على الدور الذي تضطلع به المؤسسة في تلبية احتياجات المزارعين من البذور المحسنة عالية الإنتاجية والمناسبة لمختلف البيئات الزراعية.
وأشار إلى أهمية مضاعفة الإنتاج خاصة من محاصيل النقدية وفي مقدمتها القمح وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى