إرشاداتصحافة

التفاح من فواكه أرض الجنتين

د. يوسف المخرفي *

يعد التفاح فاكهة من فواكه أرض الجنتين، وفاكهة عالمية واسعة الانتشار، نظراً لأهميتها الصحية، وقيمتها الغذائية.
ومن باب الإنصاف والموضوعية يمكن القول إن التفاح اللبناني يعد أجود تفاح الدنيا كلها، وقد ازدهرت زراعة التفاح في اليمن منذ العام 1980م، لذا يعد التفاح فاكهة حديثة النشأة الزراعية في اليمن، والذي يحقق تحسناً ملحوظاً من عام إلى آخر نتيجة استمرار البحث والدراسة حول البيئات المناسبة لزراعته في اليمن، واستمرار إدخال تعديلات وتحسينات في خصائصها ومواصفاتها بما من شأنه توفير بيئة مناسبة لزراعته بجودة عالية.
ويمتاز التفاح بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة، الفلافونويدات، وبعض أنواع الفيتامينات، ما جعله مصدراً غذائياً مفيداً للغاية، فمن أبرز فوائد التفاح الصحية دعم صحة الجهاز الهضمي، وحماية الجسم من خطر الإصابة بالجلطات لاحتوائه على الألياف الغذائية التي تحافظ أيضاً على صحة القلب، ومستويات ضغط الدم، والحفاظ على مستويات السكر بالدم، وبالتالي الحماية من داء السكري من النوع الثاني، كما يساعد على فقدان الوزن لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة، وخلوه من الكوليسترول والدهون المشبعة، كما يدعم جهاز المناعة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، كما يحافظ على صحة العظام لاحتوائه على مضادات الالتهابات والأكسدة.
أما عن العوامل البيئية المناسبة لزراعة التفاح فتؤثر درجات الحرارة خاصة في أواخر الصيف وأوائل الخريف على تكوين وتطور ظهور اللون الأحمر لثمار التفاح، ولذلك فإن أشجار التفاح تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة خلال الشتاء لإنهاء دور راحة البراعم.
ولذا يزرع التفاح في اليمن في المناطق المعتدلة والباردة التي تعد من أفضل المناطق لزراعة التفاح، إذ تحتاج شجرة التفاح لمتوسط درجة حرارة تتراوح بين 20.5- 17.7 مئوية.
وتنتج شجرة التفاح خلال 3-2سنوات من عمرها ويصبح انتاجها اقتصادياً في السنة الرابعة، والذي يغطي المنتج تكاليف الإنتاج، ويوفر للمزارع الربح.
وتتركز زراعة التفاح في اليمن بمحافظات صعدة، عمران، صنعاء، ذمار ومارب.
وبحسب آخر إحصائيات وزارة الزراعة والري للعام 2019 ، فقد بلغت المساحة المزروعة بالتفاح نحو 2.205 هكتار، قدر انتاجها بنحو 21.946 طناً، بنسبة زيادة عن العام 2015م 4.260 طن، مما يعني أن هناك توسع، واضطراد في زراعة التفاح باليمن رغم ظروف العدوان والحصار الجائرين.

*أستاذ العلوم البيئية والتنمية المستدامة المساعد بجامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى