الأخبارمتابعات

جهود مكثفة للحد من أضرار السيول في الحديدة وحجة وتعز

المحافظ الصوفي يثمن اهتمام السياسي الأعلى في إغاثة المتضررين ووضع الحلول والمعالجات

اليمن الزراعية – الحسين اليزيدي

شهدت محافظات الحديدة وتعز وحجة خلال الأيام الماضية أمطاراً غزيرة خلفت أضراراً جسيمة وصلت في محافظة الحديدة إلى وفاة أكثر من 50 من الأهالي في مديريات مختلفة، بالإضافة إلى الأضرار المادية التي أدت لنفوق مئات من رؤوس الأغنام والأبقار في المحافظة.
وعلى خلفية هذه الأضرار أصدر الرئيس المشاط قراراً بتشكيل اللجنة الرئاسية لمواجهة أضرار سيول الأمطار برئاسة حسين مقبولي، حيث بدأت اللجنة بتوزيع مبالغ المساعدات لـ 30 أسرة، بواقع مليون ريال لكل أسرة لديها متوفي نتيجة السيول، كما تم توزيع المساعدات في مديريات المدينة بواقع ألف سلة غذائية وإيوائية للمتضررين والنازحين بمديريات الميناء والحوك والحالي.
ودشن المجلس الأعلى للشؤون الانسانية بمحافظة الحديدة، توزيع مساعدات غذائية وايوائية ونقدية وحقائب طارئة للأسر المتضررة من سيول الأمطار في عدد من مديريات المحافظة، حيث استهدفت المساعدات ألفين و355 أسرة متضررة ونازحة جراء ما لحق بمنازلها وممتلكاتها من أضرار كبيرة ضمن الجهود الاغاثية المتواصلة لتخفيف معاناة المواطنين.
ولمعالجة الأضرار، انطلقت المبادرات في جميع العزل لتشمل إصلاح الطرقات والمصدات وترميم البيوت المتضررة وحفر الآبار والبداية من المبادرة المجتمعية التي نفذها الأهالي لإعادة حفر بئر بني علي الذي يغذي قرى المقبور والمجبجب والمطاعة وقرية المهساس.
وفي عزلة محرقة انطلق الأهالي وفرسان التنمية بجهود ذاتية لإعادة استصلاح المدرجات الزراعية بمتابعة وإشراف جمعية مقبنة التعاونية.
وفي عزلة الخياشن نفذ معلمو وطلاب مدرسة الثلاثاء والأهالي مبادرة مجتمعية لاستصلاح طريق فرعي يسلكها الطلاب والأهالي بالأقدام ولحماية المدرجات الزراعية.
أما في أفلح اليمن بحجة فقد تضررت 17 أسرة و 8 منازل أربعه منها بشكلٍ كلي في عزلة بني يوس، وتضرر عدد كبير من المساحات الزراعية في العزلة وعلى مستوى المديرية بشكل عام.
وسارعت السلطة المحلية وبإسناد المجتمع لإصلاح أضرار السيول والحد منها وإقامة الحواجز الترابية وإعادة مجاري الأودية إلى مسارها الطبيعي لحماية منازل المواطنين وممتلكاتهم وتفادي أي أضرار مستقبلا، وتقديم قطع الشق واستصلاح الأراضي والمصدات لحماية المنازل.
وخلال اطلاعه على الأضرار مع اللجنة الرئاسية المكلفة اطلع محافظ حجة هلال الصوفي على الأعمال الجارية لمعالجة أضرار السيول والحد منها وإقامة الحواجز الترابية وإعادة مجاري الأودية إلى مسارها الطبيعي لحماية منازل المواطنين وممتلكاتهم وتفادي أي أضرار مستقبلاً.
وأوضح المحافظ الصوفي أن الأضرار كانت كبيرة، مثمناً اهتمام رئيس المجلس السياسي الأعلى الذي وجه بتوفير المعدات لمساندة السلطة المحلية في إغاثة المتضررين ووضع المعالجات لحماية منازل المواطنين التي حاصرتها السيول وتقديم العون لهم.
وفي محافظ الحديدة، بدأت هيئة تطوير تهامة بعمل حمايات طارئة للقرى السكنية والأراضي الزراعية، كما تم تنفيذ أعمال صيانة عقم الصماد وبعشوش في مديرية الزهرة الذي يعمل على حماية مدينة الزهرة.
وأكد رئيس مصلحة الدفاع المدني أن المصلحة ستبذل كل ما في وسعها للحد من الأضرار للمناطق السكنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى