إرشاداتصحافة

الاعتبارات الفنية الأساسية في تسمين الأغنام

د. محمد الضوراني

تعد الثروة الحيوانية من الثروات القومية الهامة والجديرة بأن تحظى بالاهتمام المناسب، وذلك لتغطيتها القسم الأكبر من استهلاك المواطنين من منتجاتها الحيوانية.
وللأغنام مركزها الأول والخاص في إنتاج اللحوم لما يتمتع به لحمها من مركز ممتاز لدى المستهلك، ومهنة تسمين الأغنام من المهن القديمة للكثير من أبناء الشعب اليمني.
وهنالك اعتبارات فنية أساسية في تسمين الأغنام.. إن النمو السريع للخراف، وزيادة وزنها مع زيادة معدل تحويل الأعلاف يعتمد على الصفة الوراثية لها، وذلك ضمن الظروف التربوية والصحية المناسبة، وبشكل عام تزداد سرعة نمو الأغنام من الولادة، وحتى مرحلة البلوغ ومن ثم تنخفض سرعة النمو عند قربه من المرحلة التامة للنمو.
ومن الملاحظ أن الخراف تصل 75 % من وزنها الأعظمي خلال السنة الأولى من عمرها وأن 50 % من هذا الوزن يحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياتها و 25 % يتم خلال الأشهر الثلاثة التالية، أما 25% فيتم خلال الأشهر الستة الأخيرة من السنة الأولى؛ لذا تستجيب الخراف الصغيرة للتسمين، وتكوين اللحم أكثر من الخراف الكبيرة، وبتكاليف وكميات أعلاف أقل، وبالتالي تحقق ربحاً أوفراً؛ لأن سرعة النمو تكون كبيرة بعد الولادة مباشرة، كما تتصف الخراف الصغيرة بقابليتها الشديدة لتكوين اللحم وترسيب الدهن، وكلما كان التسمين سريعاً كلما انخفضت كمية الغذاء اللازمة لإنتاج 1 كجم وزن حي، وبالتالي فإنه من الأفضل للمربي تسمين الخراف الصغيرة عند توفرها لدى تسمين الخراف الصغيرة تعطي75 % من معدل الزيادة الوزنية لحم أحمر و 25 % دهناً، أما الخراف التي تبلغ من العمر / 8/ أشهر تقريباً، فتعطي 50 % لحم أحمر و 50 % دهن والخراف الكبيرة البالغة تعطي 10 %، لحم و 90 % دهن .
إذا كان مشروع التسمين واسعاً، ويتألف من عدة حظائر ضمن الحظيرة الواحدة، فيفضل تقسيم وفرز الخراف إلى مجموعات متجانسة بالحجم؛ لأن الحيوانات الكبيرة تنافس الحيوانات الصغيرة على الغذاء مما يسبب عدم التجانس في النمو، إضافة لاحتمال إصابة الحيوانات الكبيرة بالتخمة مما يؤدي لنفوق بعضها.

تسمين الخراف بالطريقة المركزة (التقليدية):
تعتمد طريقة التسمين المركز على شراء الخراف الصغيرة والتي يتراوح وزنها ما بين 30 – 25 كجم وبعمر 6- 4 أشهر أو أكبر، واستعمال العلائق الجافة كالحبوب والأكساب والأتبان والتبن وبيع الخراف عند انتهاء مدة التسمين.
وتتراوح مدة تسمين الخراف من 120 – 90 يوماً ويمكن أن تقل عن ذلك إذا كانت الخراف كبيرة والتغذية مركزة، وإن التسمين السريع في زمن قصير يكون أكثر اقتصادية من التسمين البطيء خلال فترة زمنية طويلة، وذلك في حال ثبات الأسعار بالسوق وإن تقلب الأسعار قد يؤدي إلى إطالة فترة التسمين، وبشكل عام كلما انخفضت كميات الغذاء اللازمة لإنتاج 1 كجم نمو هذا ما يزيد في كمية الربح الناتج، ويجب على المربي أن يكون متتبعاً لأسعار الخراف الخامة، وأسعار اللحوم والخراف المسمنة في السوق؛ لأن شراء الخراف وتسويقها
في الأوقات المناسبة يزيد من فرصة المربي للحصول على الربح لأن الأغنام تشكل نصف المبيع في نهاية المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى