الأخبارمتابعات

الوزير الرباعي يحث على تكثيف الأنشطة للنهوض بالقطاع الزراعي وصولاً إلى الاكتفء الذاتي

تفقد أداء القطاع السمكي والهيئة العامة للموارد المائية

عقد اجتماعات مع قيادات البحوث الزراعية وشركة انتاج بذور البطاطس والمؤسسة العامة للخدمات الزراعية وصندوق الإنتاج الزراعي والسمكي

نفذ زيارة لمعمل إنتاج الأسمدة والمبيدات الطبيعية المحلية

اليمن الزراعية – خاص

اطلع الوزير الرباعي يوم الأحد الماضي على أداء القطاع السمكي، مؤكداً حرص قيادة الوزارة على تذليل معوقات العمل، وتحسين بيئته والعمل بروح الفريق الواحد لمواجهة الصعوبات، مبيناً أن قيادة الوزارة ستعمل على توفير متطلبات العمل في القطاع السمكي، وتحسين أوضاع العاملين، وحل المعوقات إلى جانب تهيئة بيئة العمل بما يؤدي إلى تحقيق الأهداف والتطلعات المرجوة في إحداث التغيير.
وعبر العاملون في القطاع السمكي عن تقديرهم لاهتمام قيادة الوزارة بهذا القطاع الحيوي، ومتابعتها لهم، والاستماع لهمومهم ومشاكلهم وتطلعاتهم، وحرصها على تحسين بيئة وجودة العمل، مؤكدين حرصهم على الانضباط في أعمالهم وتجويد الأداء، وبما يحقق الأهداف والتطلعات المرجوّة.
وعلى صعيد متصل اطلع الوزير الرباعي خلال زيارته إلى الهيئة العامة للموارد المائية الاثنين الماضي على سير العمل بالهيئة، حيث عقد اجتماعاً وبرفقته نائب الوزير إبراهيم المداني، وقيادات الهيئة استعرض خطط وتوجهات الهيئة خلال المرحلة المقبلة في إدارة تنمية المصادر المائية وتحقيق الأمن المائي لكافة القطاعات المستخدمة للمياه.
وتطرق الاجتماع إلى التعديلات الخاصة بقانون المياه رقم “23” لسنة 2002م، ولائحته التنفيذية، والسبل الكفيلة بتحقيق تنمية حقيقية في مصادر المياه وتغذيتها.
وخلال الاجتماع شدد الوزير الرباعي على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد لتجاوز التحديات الراهنة والالتزام باللوائح المنظمة لعمل الهيئة وفروعها في المحافظات، لافتاً إلى حرص قيادة الوزارة على تذليل كافة الصعوبات لضمان تسيير العمل وتنمية الموارد المالية والحفاظ على المياه الجوفية.
بدوره أشار نائب وزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية، إلى أهمية تكامل الجهود للحفاظ على مصادر المياه وتغذيتها في ظل استمرار هطول الأمطار خلال الموسم الحالي.
وأكد الحرص على استمرار مسار العمل في الهيئة ومنع الحفر العشوائي للآبار والحفاظ على مخزون المياه الجوفية، تعزيز التوعية بأهمية الحفاظ على مصادر مياه الأحواض.
زيارة لهيئة البحوث وصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي
وفي السياق ناقش الوزير الرباعي في اجتماع يوم الثلاثاء الماضي آلية سير تنفيذ أنشطة وبرامج الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي.
وتطرق الاجتماع إلى التقنيات الحديثة التي أصدرتها الهيئة، والتي تسهم في تحسين انتاجية المحاصيل الزراعية، وكذا دورها في الحفاظ على سلالات الثروة الحيوانية والأصول الوراثية للمحاصيل واستنباط الأصناف الجيدة من المحاصيل المختلفة، وإكثار ونشر الأصناف الجيدة من محاصيل الحبوب الغذائية.
وتطرق المجتمعون إلى الخطط الطارئة لتطوير سلاسل القيمة للمنتجات الزراعية اليمنية، وكذا التحديات والفجوات ومعالجتها والفرص المتاحة للنهوض بالمحاصيل الزراعية، فضلاً عن الشروع في بناء استراتيجية وطنية للمحاصيل الزراعية.
وخلال الاجتماع حث الوزير الرباعي على تكثيف الأنشطة البحثية للنهوض بالقطاع الزراعي وتعزيز دوره في الأمن الغذائي والوصول إلى الاكتفاء الذاتي، كما حث على أهمية الاستفادة من الخبرات البحثية التي تمتلكها الهيئة، إلى جانب بناء وتأهيل كوادر شبابية وتأهيلهم في مجالات بحثية متعددة، للإسهام في بناء وتأهيل المجتمع.
وخلال زيارته يوم الثلاثاء الماضي إلى صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي، أشاد الوزير الرباعي بدور صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي وتدخلاته في مساندة جهود الحكومة للنهوض بقطاعي الزراعة والأسماك في اليمن من خلال تشجيع المزارعين والصيادين.
ولفت إلى المسؤوليات الملقاة على عاتق الجميع وأهمية بذل الجهود لتجاوز التحديات وتحقيق نقلة نوعية في مختلف المجالات لاسيما الزراعية والسمكية.
وأكد الرباعي حرصه على معالجة الصعوبات التي تواجه نشاط عمل الصندوق، والعمل على تعزيز دور الصندوق لتمكينه من تنفيذ المهام المناطة به بما يخدم برامج ومجالات الأمن الغذائي في اليمن.
وحث على المزيد من الجهد والعمل بروح الفريق الواحد لإنجاز المهام والأنشطة المناطة بهم بما يسهم في تعزيز دور الصندوق في تحقيق أهدافه.

اجتماع مع شركة انتاج بذور البطاطش والمؤسسة العامة للخدمات الزراعية
وتواصلت خلال الأسبوع الماضي اللقاءات والزيارات المكثفة لوزير الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية الدكتور رضوان الرباعي إلى أهم القطاعات والمؤسسات التابعة للوزارة.
وناقش الوزير الرباعي يوم الثلاثاء الماضي مع المدير التنفيذي للشركة العامة لإنتاج بذور البطاطس همدان الأكوع، أوضاع الشركة وأنشطتها وبرامجها في مجال إنتاج البذور.
واستعرض الاجتماع أبرز إنجازات الشركة وخططها المستقبلية لرفد المزارعين ببذور البطاطس المحسنة، وإسهامها في توفير احتياجات ومتطلبات السوق من هذا المحصول.
وفي الاجتماع أشاد الوزير الرباعي بأنشطة الشركة وبرامجها وبما حققته من نجاحات في إنتاج الأنسجة، ورفع إنتاجيتها من بذور البطاطس، حاثاً على المزيد من الخطط والبرامج لتوسيع أنشطة الشركة بما يسهم في تعزيز مصادر الأمن الغذائي، مؤكداً الحرص على معالجة الصعوبات التي تواجه الشركة.
من جانبه أكد الأكوع أن الشركة تمكنت من الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من بذور البطاطس، وتسعى لتوسيع أنشطتها وتطوير خططها وبرامجها بما يتلاءم مع احتياجات السوق والمستهلكين.
وعلى صعيد متصل عقد الوزير الرباعي الأربعاء الماضي اجتماعاً لمناقشة سير أداء المؤسسة العامة للخدمات الزراعية بصنعاء.
وناقش الاجتماع سير أداء المؤسسة وبرامجها في إطار خطط وتوجهات النهوض بالقطاع الزراعي.
وتطرق الاجتماع إلى أهمية تفعيل دور المؤسسة في تحسين الإنتاج الزراعي في خفض الكلفة ورفع الجودة وإيجاد أسواق ونوافذ تسويق للمنتجات المحلية.
وأكد الوزير الرباعي على أهمية وضع أسس وضوابط صحيحة لإدارة التخزين الزراعي، والسعي نحو تخفيض فاتورة الاستيراد، إلى جانب حصر وتقييم ومعالجة الآلية التخزينية للمنتجات الزراعية، مبيناً أن هذه الآلية تعرضت لاستهداف ممنهج من قبل الخلية التجسسية خلال السنوات الماضية.
وحث الدكتور الرباعي على التنظيم الداخلي للمؤسسة وعمل خطة تحسين أداء تساهم في تصحيح السياسات الزراعية المتعلقة بالخدمات في الإنتاج والتسويق الزراعي، مشيراً إلى أهمية تكثيف الأنشطة والمساهمة الفاعلة في استصلاح الأراضي والتوسع الزراعي.

زيارة لمعمل إنتاج الأسمدة والمبيدات الطبيعية المحلية
وضمن زياراته المكثفة اطلع الوزير الرباعي يوم الأربعاء الماضي على أنشطة انتاج 31 نوعاً من الأسمدة والمبيدات المحلية بإشراف وحدة خدمات الأسمدة والمبيدات المحلية التابعة للمؤسسة العامة للخدمات الزراعية.
واستمع الوزير الرباعي خلال زيارته لمعمل إنتاج الأسمدة والمبيدات الطبيعية المحلية، من مسؤول الوحدة في المؤسسة محمد محمود، إلى شرح حول آلية وطرق صناعة وإنتاج مبيدات آمنة وأسمدة عضوية، موضحاً أن هذه المبيدات محلية الصنع ومركباتها آمنة تُنتج من أصل نباتي يمكن استخدامها في مكافحة الآفات النباتية.
وأشار إلى أن الوحدة تمكنت من إنتاج 19 نوعاً من الأسمدة والمخصبات العضوية و12 مبيداً طبيعياً آمناً، لتكون بديلاً عن الأسمدة والمبيدات الكيميائية الضارة والمستوردة.
وخلال الزيارة أشاد الدكتور الرباعي بالمنتجات الوطنية من المبيدات الزراعية ذات الفاعلية لمكافحة الآفات والحشرات وليس لها تأثير سلبي على صحة الإنسان والحيوان، مؤكداً أن هذه المنتجات ستسهم في خفض فاتورة الاستيراد من المنتجات الخارجية ذات التأثير السلبي على الأرض وحياة الإنسان والثروة الحيوانية والنحلية والحياة البيئية بشكل عام، بالإضافة إلى التأثير على الاقتصاد الوطني.
ولفت إلى دور الوحدة في إنتاج وتوفير مستلزمات ومدخلات إنتاج آمنة للمزارعين، داعياً المزارعين إلى الاستفادة من الأسمدة المحلية كونها مصنعة من مواد عضوية طبيعية ولها تأثير فاعل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى