الأخبارمتابعات

ورش عمل في عدة محافظات حول آلية تنفيذ الزراعة التعاقدية

اليمن الزراعية – خاص

نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية خلال الأسبوع الماضية عدة ورش عمل حول آلية تنفيذ الزراعة التعاقدية في عدة محافظات يمنية.
ففي محافظة الحديدة عقدت بمديريات المربع الشمالي ورشة حول الزراعة التعاقدية لـ 5 جمعيات تعاونية بعدد من مديريات المحافظة، بهدف تعريف 24 متدرباً من مسؤولي وممثلي الجمعيات التعاونية الزراعية ومدراء المديريات بالمربع الشمالي، بآليات وإجراءات دعم مشروع الزراعة التعاقدية في إطار رؤية الدولة لترجمة توجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى لدعم الثورة الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
كما عقدت بمديرية بيت الفقيه ورشة عمل حول آلية تنفيذ الزراعة التعاقدية، حيث ركزت الورشة على المشاكل التي تواجه عملية التسويق الزراعي ودور الدولة في تحسين الإنتاج والتنمية الزراعية التي تساهم في الاكتفاء الذاتي من الغذاء كما تناولت آليات التعاون بين المزارعين والجمعيات والتجار من خلال دعم مشروع الزراعة التعاقدية والتسويق وتأهيل المزارعين وتوفير المستودعات والبذور وتفعيل مسؤولي التسويق وإتاحة الفرص الاستثمارية.
وعلى صعيد متصل دشنت وزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية والإتحاد التعاوني الزراعي، ورش عمل لتطوير آلية تنفيذ الزراعة التعاقدية للموسم الزراعي 1446هـ، لـ 8 جمعيات تعاونية زراعية بالمربع الشرقي لمحافظة الحديدة ومحافظة ريمة.
وشملت الورش التي نفذها مختصون من كوادر الإتحاد التعاوني الزراعي هيئات إدارية لجمعيات السخنة- باجل- المراوعة- برع- الحجيرية بمحافظة الحديدة، وجمعيات الجعفرية- السلفية- بلاد الطعام بمحافظة ريمة، ومدراء عام المديرية ومكاتب الزراعة.
وهدفت الورشة إلى اكساب 38 متدرباً، معارف وأساسيات الزراعة التعاقدية لتطوير وتحسين أداء الجمعيات التعاونية لتصبح مهيأة لتنفيذ، هذا النوع من الزراعة، وتزويد أعضاء الجمعيات التعاونية والجهات المعنية بالزراعة والسلطة المحلية بالمديريات، بدليل الزراعة التعاقدية، وتحديد محاصيل” السمسم- الذرة الشامية- التمور- الطماطم- “، كمحاصيل يتمحور حولها برنامج الزراعة التعاقدية في محافظة الحديدة.
وفي السياق نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية في محافظات الجوف والمحويت وحجة ورش خاصة بالزراعة التعاقدية.
وهدفت الورشة، التي أقيمت تحت شعار “التغيير والبناء” بمحافظة الجوف إلى تهيئة الجمعيات التعاونية الزراعية وفروع مكاتب الزراعة بالمديريات والوحدات الإدارية في المكتب، كما تناولت تطوير وتحسين برنامج عمل الزراعة التعاقدية وتعريف المشاركين بدليل الزراعة التعاقدية، بالإضافة إلى تحديد المحاصيل المختلفة التي ستعتمد في هذا البرنامج.
أما في محافظة المحويت فقد عقدت يوم الاثنين ورشة عمل، حول تطوير آلية تنفيذ الزراعة التعاقدية، شارك فيها ٤٥ مشاركاً من مدراء مديريات “جبل المحويت -ملحان – الرجم – الخبت”، ومدراء فروع مكتب الزراعة بالمديريات، والهيئة الادارية لجمعيات، “الخبت- الرجم – جبل المحويت – بني سعد – ملحان”.
وهدفت الورشة، إلى تهيئة الجمعيات التعاونية الزراعية لتطوير وتحسين برنامج عمل الزراعة التعاقدية، ومساعدتها في اختيار منسقي زراعة تعاقدية للجمعيات على مستوى المديريات، وكذلك تحديد أنواع المحاصيل الداخلة في برنامج الزراعة التعاقدية على مستوى كل مديرية.
كما دشنت وزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية والإتحاد التعاوني الزراعي، ورشة تطوير آلية تنفيذ الزراعة التعاقدية للموسم لزراعي 1446هـ، لـ 7 جمعيات تعاونية زراعية في عدد من مديريات محافظة حجة، بهدف إكساب 42 متدرباً من الهيئة الإدارية لجمعيات خيران المحرق- مستبا- أسلم- عبس- قفل شمر- بني قيس- المغربة بمحافظة حجة أسس ومفاهيم تطوير وتحسين برنامج عمل الزراعة التعاقدية لتنفذيها عبر الجمعيات التعاونية الزراعية، واختيار منسقي زراعة تعاقدية على مستوى كل مديرية.
ودشنت وزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية والإتحاد التعاوني الزراعي، ورشة تطوير آلية تنفيذ الزراعة التعاقدية للموسم لزراعي 1446هـ، لـ 8 جمعيات تعاونية في عدد من مديريات محافظتي اب وتعز، بهدف إكساب 46 متدرباً من الهيئة الإدارية لجمعيات مقبنة- خدير من محافظة تعز وجمعيات حفيش- السدة- ريم- القفر- حزم العدين- بعدان من محافظة اب معارف وأساسيات تطوير وتحسين برنامج عمل الزراعة التعاقدية لتنفذ عبر الجمعيات، واختيار منسقي زراعة تعاقدية على مستوى المديريات.
وقدمت الورشة في المقدمة التمهيدية شرحاً حول الزراعة التعاقدية وأهميتها، وتوضيحاً للدليل الخاص بالزراعة التعاقدية، والنماذج والجداول الملحقة به، بالإضافة الى تفاصيل العقد بين المزارعين والمشتريين لشراء المنتجات الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى